المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء اليوناني يغير وزير ماليته ويستعد لتعديل حكومي

06/17 10:15

عين رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو وزير الدفاع الحالي إيفانجلس فينزلس وزيراً للمالية بدلاً من جورج باباكونستانتينوس، وذلك في إطار تعديل حكومي يجريه لحشد الدعم لإجراءات تقشف أثارت احتجاجات شعبية واسعة النطاق.

وأكد محللون أن باباندريو ضحى بباباكونستانتينوس، باعتباره مهندس خطة التقشف الاقتصادية، التي تسببت في احتجاجات شعبية وإضراب عام في البلاد.

وكان باباندريو أكد عزمه العمل على نيل حكومته ثقة البرلمان، تمهيدا لإقرار برنامج لرفع الضرائب وتقليص الإنفاق الحكومي.

ويسعى باباندريو لحمل صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي على تقديم دفعة جديدة من المساعدات المالية لليونان.

ويتوقع أن يجري التصويت على الثقة بالحكومة الأحد.

وفي الإطار ذاته يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، في برلين اليوم الجمعة، لبحث الأزمة في اليونان.

يذكر أن كلا من فرنسا والمانيا تساهمان بـ 55 بالمائة من حزمة المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لليونان التي تواجه أزمة اقتصادية

وترغب الحكومة بالحصول على موافقة البرلمان على رزمة إجراءات تقشف بقيمة 28 مليار يورو، يجري تنفيذها بين 2012 و 2015، استجابة لمطالب الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي اللذين اشترطا تدابير اقتصادية على اليونان لإطلاق ما تبقى من رزمة المساعدات المقدمة لها.

وقال المسؤول المالي في الاتحاد الأوروبي أولي رين إنه من المحتمل أن تحصل اليونان على بقية المساعدات في يوليو/ تموز القادم.

وكان باباندريو قد واجه خلافات داخل حزبه، الحزب الاشتراكي، حول اجراءات التقشف، وقد استقال اثنان من نواب الحزب احتجاجا على الاجراءات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل