المحتوى الرئيسى

أفكار أميركية لإحياء المفاوضات

06/17 23:00

كشفت مصادر فلسطينية موثوقة للجزيرة نت أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل في لقاء جمعهما الخميس بالعاصمة الأردنية عمان موافقته على عرض أميركي للعودة للمفاوضات مع إسرائيل.

وقالت المصادر إن هيل طرح على عباس خطوات –وليس مبادرة- تقوم بها الإدارة الأميركية لعودة المفاوضات، تستند إلى خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما، ومن شأن ذلك تقريب وجهات النظر بين الجانبين، لكنه قال لعباس إن واشنطن لا تزال تنتظر الموقف الإسرائيلي من هذه الأفكار.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن اعتراضه على ما جاء في خطاب أوباما في 19 مايو/أيار الماضي رافضا ما قاله إن حل الصراع يجب أن يستند إلى حدود العام 1967 بادعاء أن هذه الحدود لا يمكن حمايتها.

وطالب عباس، حسب المصادر نفسها، من المبعوث الأميركي الانتظار لسماع الموقف الإسرائيلي، الذي يجب أن يكون مبنيا على وقف الاستيطان والالتزام بحل الدولتين وفق القرارات الدولية وضمان انسحاب إسرائيل إلى حدود 4 يونيو/حزيران 1967.

اعتراف مرفوض
وقالت المصادر إن هيل جدد لعباس رفض واشنطن ذهاب السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة لطلب الاعتراف بها، مؤكدا أنها ستحارب هذه المحاولة ولن تسمح لها بالمضي قدما، وأن على السلطة التفكير بعودة المفاوضات دون شروط مسبقة.

ونقلت المصادر عن عباس مطالبته واشنطن بدفع إسرائيل لتمرير عائدات السلطة الضريبية في بداية الشهر المقبل لتسهيل دفع رواتب موظفيها، وكذلك قوله لهيل إن المصالحة الفلسطينية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ستدفع قدما عملية السلام.

وأشارت المصادر إلى أن واشنطن منحت نتنياهو فترة شهر واحد فقط للبدء في المفاوضات مباشرة أو غير مباشرة، وأنها تأمل في موقف إسرائيلي موافق على العودة للتفاوض مع الجانب الفلسطيني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

أبو شهلا قال إن الأفكار الأميركية لم تتبلور كمبادرة ولم تقدم كمبادرة (الجزيرة نت)