المحتوى الرئيسى

> الجيش السوري يطلق النار عشوائياً علي «معرة النعمان».. وينشر قواته في «خان شيخون»

06/16 21:08

تواصل فرار آلاف السوريين من بلدة معرة النعمان هرباً من القوات والدبابات التي تتقدم شمال البلاد.. وقال شاهد عيان: إن الجنود يطلقون النار بشكل عشوائي علي ضواحي معرة النعمان في وقت قام بنشر قواته علي مداخل مدينة خان شيخون شمال غرب البلاد.

وفي غضون ذلك بث علي شبكة الانترنت شريط لشخص قال إنه ضابط برتبة نقيب في الفرقة الرابعة عشرة بالجيش السوري، وأعلن عن انضمامه إلي المحتجين.

وأوضح الضابط أنه اتخذ هذا القرار بعدما انحرف الجيش عن مهمته بقتال العدو الإسرائيلي وتحول إلي قتل المدنيين السوريين.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية عن الضابط المنشق عن الجيش السوري حسين هرموش وجود خلافات في صفوف الجيش مؤكداً أنه سعي مع بعض الجنود إلي وضع أفخاخ تعوق تقدم الجيش نحو جسر الشقور لإتاحة الوقت للمدنيين للتمكن من الفرار.

وفي نفس السياق أفاد تقرير أممي بأن قوات الأمن السورية تقمع الاحتجاجات المطالبة بالحرية من خلال الإعدام والاعتقال الجماعي والتعذيب فضلاً عن استخدام الذخيرة الحية عن طريق قناصة متمركزة فوق أسطح المباني العامة إلي جانب نشر الدبابات بالمناطق الكثيفة بالسكان.

وفي غضون ذلك طالبت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بإجراء تحقيق شامل في الانتهاكات التي ترتكب في سوريا بما يضمن محاكمة مرتكبيها.

وفي الأثناء كشف أرشاد هرموز لو مستشار الرئيس التركي أن بلاده طالبت القيادة السورية بضرورة إيقاف استخدام القوة المفرطة والعنف ضد المتظاهرين والالتفات إلي المطالب الشعبية والرجوع لأسس الديمقراطية.

إلي ذلك شهدت مناطق سورية متعددة مثل حماة ونزلة الجزدان وحي ركن الدين بقلب العاصمة مظاهرات شارك فيها الآلاف هاتفين بشعارات معادية للنظام السوري ومطالبين بإسقاطه.

وفي الوقت نفسه ذكر تقارير إعلامية أن إعداد النازحين إلي تركيا من شمال سوريا أخذت تقل بكثير عما كانت عليه بسبب قيام الجيش السوري بوضع الحواجز علي الطرق لمنع اللاجئين من الوصول إلي الشريط الحدودي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل