المحتوى الرئيسى

اسرائيل تنوي منع وصول قافلة سفن الى غزة أيا كانت شحنتها

06/16 20:53

تل ابيب (رويترز) - ذكر مصدر عسكري كبير أن اسرائيل ستفعل كل ما يلزم لمنع قافلة سفن دولية يتم الاعداد لها من الوصول الى شواطيء غزة رغم كون أن السفن لن تحمل على الارجح اي اسلحة.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان الحصار البحري الاسرائيلي لن يعتبر قانونيا ما لم يفرض منطقة حظر كلي حول القطاع الفلسطيني الصغير وحث منظمي القافلة على عدم تحدي البحرية.

وقال المصدر "لن تصل اي سفينة الى غزة" مضيفا أن الجيش أعد تكتيكات جديدة في محاولة لتجنب أعمال العنف التي وقعت العام الماضي عندما قتلت البحرية الاسرائيلية تسعة ناشطين بعد اعتراض مجموعتهم التي ضمت ست سفن في المياه الدولية.

وتعتزم جماعات مؤيدة للفلسطينيين تجهيز قافلة سفن جديدة للتوجه الى غزة. وتقول هذه الجماعات ان السفن ستحمل مساعدات انسانية الى القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وتأمل ان تبحر هذا الشهر. وقال المصدر الامني الكبير انه يتوقع مشاركة ما بين 10 و15 سفينة في القافلة.

وقال لمجموعة من الصحفيين "اعتقد انه لن تكون هناك اي اسلحة تهرب الى غزة على متن هذه السفن..لكن اي حصار امني بحري لن يكون قانونيا ما لم يكن فعالا وكاملا. لا تستطيعون الابقاء على حصار بحري انتقائي بموجب القانون الدولي. لا تستطيعون ان تقولوا من يدخل ومن لا يدخل."

ويقول المسؤولون الاسرائيليون منذ فترة طويلة ان قوافل سفن المساعدات يمكن استخدامها كغطاء للمساعدة في تقديم السلاح لحركة حماس التي ترفض الاعتراف باسرائيل وتطلق من حين لاخر صواريخ وقذائف مورتر على اسرائيل.

ويعتقد الفلسطينيون ان الحصار البحري الاسرائيلي غير قانوني ويقولون انه يساهم في تضييق الخناق على اقتصاد غزة المتدهور.

وتعرض الجيش الاسرائيلي لانتقادات حادة بسبب هجومه على قافلة سفن برعاية تركية في مايو ايار 2010. وقال ان جنوده لم يتوقعوا المقاومة العنيفة التي واجهوها عندما صعدوا على متن السفينة الام واضطروا لاطلاق النار للدفاع عن النفس مما ادى الى مقتل ثمانية أتراك وتركي من أصل أمريكي.

وأجرت اسرائيل يوم الاربعاء تدريب محاكاة في البحر استعدادا لاي مواجهة جديدة وقال المصدر انه سيتم عمل كل ما هو ممكن لمنع وقوع اشتباكات مباشرة.

  يتبع

عاجل