المحتوى الرئيسى

مبعوث روسي يعلن أن نظام «القذافي» أقر بإجراء مفاوضات مباشرة مع الثوار

06/16 19:46

أعلن المبعوث الروسي إلى ليبيا الخميس في طرابلس أن رئيس وزراء نظام العقيد معمر القذافي، البغدادي المحمودي، أقر بإجراء «اتصالات مباشرة» مع ممثلين عن الثوار الأربعاء في باريس، بحسب ما أوردت وكالة «إيتار تاس» الروسية. غير أن المحمودي شدد على أن رحيل القذافي «خط أحمر» لن يناقش في أي حوار.

وقال ميخائيل مارجيلوف «حصلت اليوم (الخميس) على تاكيد بأن اتصالات مباشرة تجري بين بنغازي (مقر الثوار) وطرابلس».

وتابع «قال لي رئيس الوزراء الليبي إن جولة من هذه الاتصالات جرت بالأمس (الاربعاء) في باريس».وأضاف موفد الكرملين أن الرئيس الفرنسي نيكولا «ساركوزي تبلغ نتائج هذه الاتصالات».

ولم يقر أي من طرفي الأزمة الليبية حتى الآن بإجراء مفاوضات لتسوية النزاع، وفيما يتمسك الثوار برحيل معمر القذافي يستبعد أنصار الزعيم الليبي هذا الحل.

وقال مارجيلوف «في مطلق الأحوال، هناك من وجهة نظر طرابلس حوار ليبي جار» معربا عن «تفاؤل حذر بشان إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية».

وقال الدبلوماسي «في جميع النزاعات تعبر الأطراف عن مواقف متصلبة يبدو من المستحيل التوفيق بينها. وهذا هو هدف كل جهود الوساطة: تقريب هذه المواقف التي تبدو متناقضة».

ولم يلتق الموفد الروسي الخميس القذافي لكنه أعلن عزمه على زيارة بنغازي وطرابلس مجددا في الأسابيع المقبلة أملا ان يلتقيه عندها.

أما المحمودي، فشدد على أن مسألة رحيل القذافي «خط أحمر» لا يمكن تخطيه في أي حوار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل