المحتوى الرئيسى

معاهدة دولية تتعهد بحماية عمال المنازل

06/16 18:39

جنيف (رويترز) - تبنت الدول الاعضاء في منظمة العمل الدولية التابعة للامم المتحدة معاهدة يوم الخميس لتحسين أوضاع عشرات الملايين من عمال المنازل حول العالم وهو ما اعتبره اتحاد لنقابات العمال نصرا كبيرا.

وقالت جماعات حقوقية ان الخدم وغيرهم من عمال المنازل يهاجرون سعيا للهرب من الفقر في دولهم ليعانوا ظروف عمل صعبة مع أرباب اعمالهم الجديدة على سبيل المثال في الشرق الاوسط.

وغالبية هؤلاء العمال من النساء والفتيات اللاتي يتعرض بعضهن للعنف والاستغلال الجنسي.

وبمقتضى المعاهدة التي وافقت عليها 183 دولة عضو في منظمة العمل الدولية فانه يجب على الدول أن تتخذ خطوات لضمان أن عمال المنازل "يتمتعون بشروط توظيف عادلة وأيضا أوضاع عمل انسانية."

وقالت المنظمة ان هذه الخطوة ستضع ما بين 50 مليون الي 100 مليون شخص تحت مظلة معايير العمل.

ووافق المؤتمر -الذي مثلت فيه الدول بمندوبين عن الحكومات والعمال وأرباب العمل- على المعاهدة بأغلبية 396 صوتا ضد 16 صوتا. وتحتاج المعاهدة أيضا الي تصديق الدول الاعضاء.

وقال خوان سومافيا المدير العام لمنظمة العمل الدولية "نقوم بتوسيع نظام معايير المنظمة ليشمل الاقتصاد غير الرسمي للمرة الاولى وهذا اختراق على جانب كبير من الاهمية."

واضاف قائلا "هذا حدث تاريخي".

وتتضمن المعاهدة بنودا تنص على أنه يجب أن تكون هناك راحة لمدة 24 ساعة متصلة على الاقل كل أسبوع وأنه يجب ان يحصل العمال على أجورهم نقدا مرة في الشهر على الاقل ويكون لهم الحق في المساومة الجماعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل