المحتوى الرئيسى

مبادرة خليجية لانشاء بنك للفقراء في مصر

06/16 16:54

القاهرة - أ ش أ

دعا الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ''اجفند'' ورئيس المجلس العربى للطفولة والتنمية (ومقره القاهرة)، مصر إلى الانضمام لمبادرة البرنامج الخاص بإنشاء بنوك للفقراء والذي يستهدف إتاحة الخدمات المالية الشاملة للفقراء لمحاربة الفقر والتخفيف من حدته ليكون البنك المصري هدية البرنامج لثورة ''25 يناير'' بما يساهم في تعافي الاقتصاد والبناء والتنمية في مرحلة ما بعد الثورة.

وقال إن المجلس سينظم، الاثنين القادم، ملتقى عربى لدعم بنوك الفقراء من أجل التنمية بمشاركة نماذج من الدول التى نجحت فى تنفيذ إنشاء بنوك تخفف من وطأة الفقر عن المحتاجين وعدد من الشخصيات العامة المهتمة بهذه القضية ولفيف من القيادات الإعلامية.

وأعرب عن أمله فى أن تكون مصر من الدول العربية التى يستفيد مواطنوها من بنوك الفقراء والتى أتاحت 200 ألف فرصة عمل حتى الآن فى الدول العربية المنفذه بها وهي:الأردن، اليمن، البحرين، وسوريا، مشيرا إلى أنه عندما أطلق مبادرته فى هذا الشأن عام 1996 توقع أن تكون مصر من منطلق ريادتها العربية أولى الدولة التي تستجيب للفكرة وتتبنى المشروع وتحتضنه وتسن أنظمة وقوانين وتشريعات تشجع هذه الآلية التنموية.

وعن فكرة بنوك الفقراء..أكد الأمير طلال، في تصريحات صحفية - الخميس، إنها تحول الشباب من باحثين عن عمل إلى فئات تخلق وتبدع فرص عمل جديدة، معرباً عن إيمانه بأن هذه البنوك مؤهلة للاسهام بدور تنموى كبير ومؤثر فى مصر إذا أزيلت العوائق.

وقال إن الاقراض الأصغر الألية الأهم لبنوك الفقراء، معربا عن أمله فى أن يكون هذا القطاع - إذا أحسن توظيفه وتوفرت له البيئة الملائمة - إضافة نوعية للاقتصاديات العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل