المحتوى الرئيسى

ما هى الإجراءات المتبعة لمنع انتقال الفيروس (ب) للآخرين؟

06/16 15:18

يقول قارئ: كيف يمكنى أخذ الاحتياطات والإجراءات التى تمنع انتقال التهاب الكبد الفيروسى بى للآخرين؟

يجيب على السؤال الدكتور جمال شيحه أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بطب المنصورة قائلا:

إذا اتبعت الاحتياطات التالية فليس باليسير أن تصيب الآخرين بالعدوى:

1. عدم الخوض فى العلاقات الجنسية المحرمة، ويجب تشجيع من تعيش معهم لمقابلة الطبيب للفحص بشأن الالتهاب الوبائى (ب) وإذا لم يكونوا مصابين بالعدوى وليس لديهم مناعة عليهم بتلقى التطعيم من التهاب الكبد الفيروسى الوبائى (ب).

2. لا تستعمل هذه الأشياء مع الآخرين مطلقا:فرشة الأسنان، ماكينة الحلاقة، مبرد تنظيف الأظافر والأشياء الأخرى التى تحتوى على كمية من الدم أو سوائل الجسم الأخرى.

3. يجب استعمال العازل الذكرى أثناء الممارسة الجنسية بين الزوجين المصاب أحدهما بالتهاب الكبد الفيروسى الوبائى (ب) حتى استكمال التطعيمات ضد هذا المرض.

4. يجب إخطار طبيبك وطبيب الأسنان والآخرين ممن يهتمون بصحتك بأنك حامل لفيروس التهاب الكبد الوبائى (ب) لأخذ الاحتياطات اللازمة.

5. أما إذا كان حامل الفيروس أنثى حامل فيجب إخطار الطبيب أنها تحمل فيروس التهاب الكبد الوبائى (ب) وذلك لحماية الطفل عند الولادة بالتطعيم ضد هذا المرض.

6. الامتناع عن التبرع بالدم.

7. تنظيف أى نقطة دم تنزل من جسمك بمطهر ومياه ومسح الجرح بسائل مطهر.

8. يجب التخلص من أى مادة ملوثة بالدم مثل الحشوات، الضمادات، الإبر، الزجاج المكسور، خيط تنظيف الأسنان بوضعها فى وعاء بلاستيكى ووضعها فى النفايات، ويجب التأكد من الأشياء حادة الأطراف الملوثة بالدم فى وعاء مأمون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل