المحتوى الرئيسى

محللون: السوق السعودية قد تواصل التراجع على المدى القريب

06/16 15:04

الرياض (رويترز) - تكهن محللون بارزون بأن المؤشر السعودي سيظل تحت وطأة ضغوط الاسواق العالمية الاسبوع المقبل في ظل غياب العوامل الداخلية المحفزة وانحسار اهتمام المتعاملين بالسوق خلال موسم الصيف.

ويرى المحللون أن المؤشر ربما ينخفض خلال الاسبوع المقبل في حال استمرار المؤشرات السلبية في الاسواق العالمية ويتوقعون أن يؤدي فصل الصيف الى انخفاض قيم التداولات بصورة ملحوظة مع سفر المتعاملين لقضاء عطلاتهم.

وأنهي المؤشر السعودي‏ تعاملات يوم الاربعاء عند مستوى 6546.1 نقطة ليرتفع 5.4 نقطة أو 0.1 بالمئة هذا الاسبوع لكنه انخفض 74.7 نقطة أو 1.13 بالمئة منذ بداية العام.

وحول تعاملات الاسبوع المنصرم قال عبد الحميد العمري الكاتب الاقتصادي ان أداء معظم القطاعات لم يكن بعيدا عن الاداء السلبي للمؤشر باستثناء قطاع التأمين لكن الامر المثير للانتباه كان انخفاض قيم التداولات بحدود 22 بالمئة.

وقال العمري ان الاسواق العالمية تواجه مشاكل لاسيما مشاكل عجز الموازنة والمديونية في الاقتصاد الامريكي مضيفا أن تضارب المؤشرات بين سلبي وايجابي هو ما يفسر المستويات الحالية للمؤشر وانخفاض مستويات السيولة.

وأضاف "لهذا نشاهد السوق اليوم تتجه اتجاهين أحدهما يستجيب للمعطيات الداخلية مثل قطاع الاسمنت الذي ارتفع أكثر من 23 بالمئة منذ بداية العام والاتجاه الاخر هو انعكاس الاسواق الخارجية على أداء المؤشر العام...للاسف لا يوجد بالسوق مبررات داخلية تدافع عنه."

ويرى العمري أن اسلوب المتعاملين سيظل خلال فترة الصيف يركز على المضاربات كما يتضح من معدلات التدوير على الشركات الصغيرة وهو النمط الذي من المتوقع أن يسود خلال فترة الصيف.

وأضاف أن المؤشر قد يظل في نطاق التذبذب الضيق لكن من المرجح أن ينخفض في حال ظهور أي اشارات سلبية خلال الفترة المقبلة.

وحول تعاملات الاسبوع المقبل قال يوسف قسنطيني المحلل المالي والاستراتيجي ان انتهاء الفصل الدراسي وبداية عطلة الصيف وقرب حلول شهر رمضان المبارك وموسم الحج وعدم وجود رؤية واضحة على المدى القريب من المرجح أن تؤدي الى انخفاض أحجام التداول وعدم الاهتمام بالسوق.

  يتبع

عاجل