المحتوى الرئيسى

"ثورة كتاب".. خيمة ثقافية متنقلة بمدينة نصر

06/16 17:08

كتبت- إيمان إسماعيل:

ينفذ شباب الإخوان المسلمين بمنطقة رابعة العدوية بمدينة نصر، مشروعًا جديدًا بعنوان "ثورة كتاب"، وهو على هيئة خيمة ثقافية متنقلة لإحياء قيمة القراءة من جديد في المواطنين، وترغيب المواطنين في القراءة والإفادة منها.

 

ويقول القائمون على المشروع: إنهم يقدمون عملاً  ثقافيًّا حضاريًّا لتجديد روح الشعب المصري العاشق للقراءة، صاحب أول بردية في التاريخ؛ مستهدفين لجوء الشعب للقراءة من جديد؛ من خلال تيسير وصول الكتاب إلى المواطن المصري داخل خيم ثقافية متنقلة في الأماكن العامة؛ لفتح شهية الجمهور للاقتراب من صفحات الكتب المختلفة في كل صنوف العلوم (تاريخية- أدبية- شرعية- شعرية- ابتكارية علمية..)، بالإضافة إلى عرض مجموعات من الكتب المختلفة، وعرض للصحف الأسبوعية العربية والعالمية، بالإضافة إلى تقديم كتب مسموعة ومقروءة عبر الكمبيوتر، بالإضافة إلى ركن للأطفال.

 

وأكد أمجد حمدي، أحد أعضاء الفريق المؤسسين للمشروع ومسئول صفحة الفريق على (الفيس بوك)، لـ(إخوان أون لاين): إنهم بدءوا في تنفيذ تلك الفكرة يوم الجمعة الموافق 2/6 خلف "جنينة مول" بعباس العقاد أمام مسجد فاطمة الزهراء، أما المرة الثانية فكانت أمام الباب الرئيسي لـ"جنينة مول" يوم 9/6، وزادوا عليها عن المرة الأولى إقامة خيمة جديدة خاصة بالأطفال.

 

وأضاف أن الإقبال على مشروعهم عالٍ جدًّا من قِبَل المواطنين، الذين تجاوبوا معهم، وجلسوا للقراءة فعلاً، كما أضاف أنهم قابلوا في معرضهم الثاني د. نبيل فاروق صدفة، ذاهبًا إلى المول، إلا أنه وقف مع الشباب، وحياهم على فكرة المشروع بشدة، وأبدى ترحيبه البالغ بالمشاركة معهم بقوة في المرات القادمة.

 

وأشار إلى أن معرضهم الثالث سيكون يوم الجمعة بعد القادم الموافق 24/6؛ ولكنهم لم يستقروا على المكان الذي سيقام به المعرض بعد، فهم في حيرة بين مكانين: إما أمام العقاد مول بشارع عباس العقاد، أو أمام "سيتي ستارز" بأول شارع مكرم عبيد.

 

وأضاف أنهم سيزيدون في تلك المرة فكرة عمل مسابقات للعابرين من المواطنين؛ حتى يجذبوهم لقراءة أي كتاب ومشاركتهم في المشروع، مشيرًا إلى أن فكرة المسابقة تتلخص في قراءة صفحة واحدة من أي كتاب، وسيتم حساب عدد الدقائق التي سيقرأ فيها تلك الصفحة، ثم سيتم سؤاله عن شيء ما فيها، وبعدها سيحصل على كتاب هدية، وذلك لتشجيع المواطنين على القراءة، ولإثبات فكرة أن القراءة لا تأخذ الوقت الكثير.

 

وأكد أن تمويل هذا المشروع ذاتي من المقيمين على المشروع والمرحبين بالفكرة من خارج المشروع؛ موضحًا أن عدد القائمين على المشروع لا يتجاوز 10 أفراد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل