المحتوى الرئيسى

ملخص للصحافة الاسرائيلية 16 يونية

06/16 13:52

 

تناولت الصحف الإسرائيلية اليوم الخميس 16-6-2011 محاولة أمريكا تهيئة ظروف جديدة لاستئناف عملية السلام ...نص الرسالة الفلسطينية المزمع تقديمها للأمم المتحدة ...نتنياهو يخشى اندلاع انتفاضة ثالثة

الإذاعة العامة الإسرائيلية

أمريكا تهيئ ظروفا جديدة لاستئناف عملية السلام

نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر في الحكومة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تقوم بتهيئة ظروف جديدة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وقال مصدر للإذاعة الإسرائيلية إن " الصيغة الأمريكية الجديدة تستهدف إعطاء دفعة جديدة لعملية السلام والحيلولة دون توجه الفلسطينيين إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة في سبتمبر المقبل من جانب واحد .

وأضافت الإذاعة أن دينيس روس المساعد الخاص للرئيس الأمريكي وديفيد هال القائم بأعمال المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، أجريا أمس الأربعاء محادثات منفصلة مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره الفلسطيني سلام فياض.

وقالت صحيفة "جيروساليم بوست" الإسرائيلية إن هدف زيارة المسئولين الأمريكيين إلى الشرق الأوسط هو دفع مبادرة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لبدء المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين قدما إلى الأمام، على أساس المبادئ التي حددها أوباما في خطابه حول إستراتيجية بلاده في الشرق الأوسط، والتي دعا فيها إسرائيل للانسحاب الى حدود عام 1967.

نتنياهو يخشى اندلاع انتفاضة ثالثة

 صحيفة يديعوت أحرونوت تؤكد على  أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يخشى اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب نتنياهو قولها انه "يخشى اندلاع هذه الانتفاضة في فصل الصيف الحالي قبل تنفيذ المخطط الفلسطيني الذي تسعى إليه من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة في شهر سبتمبر المقبل.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو "يبذل جهودا لإقناع الدول الأوروبية بأن القيام بأعمال شغب – على حد زعمه – بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة لن تتحمل إسرائيل مسئوليته، خاصة وأنه سيتم مواجهة هذه الأعمال من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية.

وكشفت الصحيفة عن أن نتنياهو يخطط الآن للقيام بزيارات خارجية عاجلة لدول في شرق أوروبا تشمل كل من بولندا ورومانيا وهنجاريا في محاولة منه لإقناع قادتها لمعارضة إعلان الفلسطينيين عن استقلالهم.

وأشارت  الصحيفة الصهيونية إلى أن نتنياهو يسعى الآن لكسب تأييد ما لا يقل عن عشرين دولة مختلفة لتعلن رفضها لإعلان الاستقلال الفلسطيني عند التصويت عليه في الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر المقبل.

وذكرت المصادر "أن الولايات المتحدة لا زالت تحاول إقناع فرنسا بتغيير موقفها من اجل معارضة الموقف الفلسطيني خاصة وأن فرنسا تعتبر لاعب أساسي الآن، لافتة إلى عدم التكهن بما ستفعله فرنسا في المرحلة المقبلة .

ولفتت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي قد قدم عدة سيناريوهات من المحتمل أن تحدث في فترة الصيف الحالي ، حيث تسود التوقعات بإمكانية اندلاع مواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية من جهة والعرب والفلسطينيين من جهة أخرى .

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد هذه السيناريوهات يتوقع إمكانية مشاركة عدة آلاف من الفلسطينيين في مظاهرة من الممكن أن تتحول إلى أعمال شغب قبل تحولها إلى صراع عنيف مع الجيش الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة أن القلق يسيطر على الجيش الإسرائيلي تخوفا من مشاركة العرب داخل إسرائيل في المظاهرات المحتمل وقوعها ، الأمر الذي سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الداخلي والخارجي في هذه المرحلة الحرجة بالنسبة لإسرائيل.

وتابعت الصحيفة أن إسرائيل تخشى أيضا من تأثير إعلان الاستقلال الفلسطيني على ما يقرب من 250 ألف يهودي يعيشون في مستوطنات يهودية بالضفة الغربية ، الأمر الذي يعني فقدانهم شرعية العيش في مستوطنات القدس ،والتي أقيمت خارج حدود 1967 في الضفة الغربية المحتلة .

وقالت المصادر للصحيفة إن إسرائيل تواجه مشكلة خطيرة خاصة المستوطنات في القدس ، لعدم الوضوح في التعامل معها .

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك قضية أخرى ستواجه إسرائيل قريبا وتعتبر من القضايا الحساسة لإسرائيل والمتمثلة في اسطول الحرية الثاني والذي سينطلق تجاه قطاع غزة بهدف كسر الحصار المفروض عليها ، لافتة إلى أنه يجب التعامل معها بشكل سليم .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل