المحتوى الرئيسى

روسيا والصين تطالبان بالتمسك بقرارات مجلس الامن بشأن ليبيا

06/16 16:48

موسكو (رويترز) - اعربت روسيا والصين يوم الخميس عن قلقهما بشان الوضع في ليبيا وحثتا على التمسك الصارم بقرارات مجلس الامن الدولي في اشارة الى عدم رضائهما عن الغارات الجوية الغربية.

وأكد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ونظيره الصيني هو جين تاو في اعلان مشترك وقع في الكرملين الحاجة الى حلول دبلوماسية للنزاعات بشأن برنامجي ايران وكوريا الشمالية النوويين.

وجاء في البيان "عبر الجانبان عن قلقهما بشأن الوضع في ليبيا ... ولتجنب مزيد من التصعيد للعنف ينبغي لكل الاطراف المعنية الالتزام الدقيق" بقرارات الامم المتحدة الصادرة مؤخرا بشأن ليبيا.

واضاف البيان أنه يجب على كافة الدول "عدم السماح بالتفسير المبني على الاهواء والتطبيق الجامح" للقرارات.

وامتنعت روسيا والصين وهما عضوين دائمين يتمتعان بحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن التابع للامم المتحدة عن التصويت في مارس اذار على قرار سمح بالتدخل العسكري في ليبيا لكنهما انتقدتا حلف شمال الاطلسي الذي ينفذ الغارات الجوية.

واتهمت روسيا التحالف بتجاوز التفويض الممنوح له لحماية المدنيين وهو ما ينكره الغرب.

كما طالبت روسيا والصين باعتبارهما شريكيين رئيسيين في جهود القوى الكبرى لكبح البرنامج النووي لكوريا الشمالية وضمان عدم تطوير ايران اسلحة نووية بضرورة التوصل لحلول دبلوماسية.

وأكد البلدان على حق ايران في الطاقة النووية السلمية لكنهما اشارا الى ضرورة وقف ايران تحديها بقولهما ان حل النزاع من شأنه ان "يعزز تطور التعاون الشامل بين ايران والمجتمع الدولي".

وايدت روسيا والصين على مضض اربع جولات من العقوبات فرضتها الامم المتحدة على ايران وهي العقوبات التي لم تنجح حتى الان في اجبار طهران على وقف تخصيب اليورانيوم.

  يتبع

عاجل