المحتوى الرئيسى

دورات تدريبية لأئمة المساجد فى ألمانيا

06/16 14:52

ينهى أئمة فى مدن فرانكفورت وهانوفر وكارلسروهه الألمانية، قبل بداية العطلة الصيفية، دورات تأهيلية فى اللغة والدراسات الإقليمية، استمرت 10 أشهر، والتى تعد جزءا من مشروع (أئمة من أجل الاندماج) الذى يغطى كافة أنحاء ألمانيا.

ومن المقرر أن ينهى المشاركون الدورة بمدينة فرانكفورت اليوم، وفى كارلسروهه يوم 25 يوليو وفى هانوفر يوم 27 يونيو.

شارك فى صياغة خطة مشروع (أئمة من أجل الاندماج) كل من المكتب الاتحادى لشئون الهجرة واللاجئين ومعهد جوته والاتحاد التركى الإسلامى للشئون الدينية.

ويهدف المشروع إلى تأهيل الأئمة للتعرف على الاحتياجات الخاصة للمسلمين ومشكلاتهم عند الاندماج فى ألمانيا، كما يهدف إلى تأهيلهم حتى يتمكنوا من تقديم حلول لتلك المشكلات والتعريف عند الحاجة بجهات يمكنها تقديم المساعدة، بالإضافة إلى دعم التعاون بين أئمة الاتحاد التركى الإسلامى للشئون الدينية والمؤسسات التابعة للدولة وغير التابعة للدولة بألمانيا.

وتضم كل دورة اندماج 15 إماما تابعا للاتحاد التركى الإسلامى من الدوائر المحيطة بالمدن التى تقام فيها الدورات ويحصل كل مشارك على 500 ساعة لدراسة اللغة الألمانية إلى جانب عمله.كما يتضمن المنهج الدراسى 12 يوما تدريبيا فى موضوعات التاريخ والثقافة والتواصل الثقافى، مثل الحياة اليومية فى ألمانيا والتنوع الدينى والهجرة والتعليم والتدريب والعمل الجماعى.

وخلال فترة هذا المشروع التى ستمتد لثلاث سنوات، سوف يتلقى نحو 130 إماما تدريبهم من خلال 9 دورات فى مدن مختلفة فى أنحاء ألمانيا.

وتعمل الزيارات التى سيقوم بها الدارسون إلى مؤسسات المدينة وما سيحضرونه من محاضرات تدريبية هناك على ضمان أن تشهد تلك الدورات ارتباطا كبيرا بالممارسة على أرض الواقع وأن يكون لها علاقة مباشرة بكل مدينة من المدن التى تقام بها تلك الدورات.

Comments

عاجل