المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:واشنطن تجري اتصالات بشخصيات سورية وأنقرة تدعو دمشق لوقف العنف

06/16 20:03

لاجئون سوريون في تركيا

تركيا تتحسب زيادة عدد اللاجئين وسورية تقول معظمهم عادوا

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن بلادها تعزز الاتصالات مع السوريين داخل وخارج بلادهم ممن يسعون لإحداث تغيير سياسي في سورية.

من جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه تحدث إلى الرئيس السوري بشار الأسد وحثه على بدء الحوار مع معارضيه و"التوقف عن قتل شعبه".

وكان بان كي مون يتحدث إلى وسائل الإعلام خلال زيارة يقوم بها إلى البرازيل.وأعرب الأمين العام عن أمله أن تتحدث الأمم المتحدة عن سورية بطريقة "متناغمة ".

محادثات سورية تركية

وفي السياق ذاتها دعت تركيا سورية الى الوقف الفوري لحملتها ضد الاحتجاجات والى اجراء اصلاحات ديمقراطية.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو عقب محادثاته في أنقرة مع المبعوث السوري حسن تركماني صباح.

وقال اوغلو في تصريحات للصحفيين "نحن في حاجة الى سورية قوية ومستقرة ومزدهرة. ولتحقيق ذلك نعتقد ان من الضروري تحقيق عملية اصلاح شاملة باتجاه التحول الى الديمقراطية يضمنها الرئيس بشار الاسد."

ووصف وزير الخارجية التركي المحادثات مع تركماني بأنها ودية ووصف سوريا بأنها "الصديق الاقرب" لتركيا .

وقال "من اجل تحقيق ذلك يجب ان يتوقف العنف فورا. رأيت أمس الخوف واضحا في عيون الناس وشاركتهم ذلك." مشيرا بذلك إلى زيارته يوم الأربعاء لمخيمات اللاجئين السوريين.

وتحدث داود أوغلو يوم الاربعاء مع لاجئين عند الحدود بينهم مصابون في مستشفيات متنقلة في بلدة يايلاداجي.

لاجئون

وتقوم تركيا ببناء معسكر جديد للاجئين قرب حدودها مع سورية، مع استمرار وصول سوريين فارين من الاضطرابات في مناطقهم القريبة من الحدود .

ويوجد حتى الآن في تركيا 8 آلاف سوري معظمهم من محافظة إدلب شمال غربي البلاد وخاصة من بلدة جسر الشغور.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن 5 آلاف من سكان جسر الشغور قد عادوا الى مدينتهم خلال اليومين الاخيرين بعدما نزحوا منها عند وقوع الصدامات فيها.

ويقيم عدد كبير من هؤلاء اللاجئين في مخيمات في "بوينيوغون و"آلتينوزو" و "يايلاداغي"، فيما يتم بناء مخيم آخر في "يايلاداغي" لاستيعاب أعداد أخرى.

وتقوم الشرطة التركية بحراسة المخيمات، فيما تقدم السلطات المعنية الإمدادات الغذائية والعناية الصحية.

وقال موفدنا إلى محافظة هاطاي التركية محمد بلوط إن الجيش السوري وصل الى قرية ارملة المحادية لقرية خربة الجوز المعبر الرئيس للنازحين باتجاه تركيا، اي على بعد اقل من 4 كلم من الحدود مع تركيا.

ولا تزال حركة النزوح لتجمعات السوريين في وادي خربة الجوز تتسارع.

وعلى الجانب السوري من الحدود أقام بعض السوريين خياما داخل حدود بلادهم، وعلى سبيل المثال قرب قرية جيوفيتشي التركية ، بحيث يكونون قادرين على عبور الحدود إذا ما تدهور الوضع الأمني هناك.

ويعبر هؤلاء الحدود إلى تركيا ذهابا وإيابا لشراء احتياجاتهم من الغذاء وغيره.

ومن جهة أخرى صرح رئيس الادارة السياسية في الجيش السوري اللواء رياض حداد بأن "توجه الجيش السوري الى مدينة البوكمال شرقي سورية وعلى حدودها مع العراق هو عملية استباقية تهدف الى عدم السماح بتكرار ما قام به المسلحون في كل من جسر الشغور ومعرة النعمان شمال غربي البلاد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل