المحتوى الرئيسى

افتتاح مركز الدم بالعباسية بتكلفة 400 مليون جنيه

06/16 14:24

القاهرة -أ ش أ-

افتتح الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان اليوم الخميس المركز الإقليمي للدم بالعباسية لتقديم خدمات نقل الدم وصرفه للمستشفيات الواقعة فى منطقة شمال القاهرة وجزء من محافظتي القليوبية والشرقية بتكاليف 400 مليون جنيه.

وقال وزير الصحة - فى تصريحات له عقب الافتتاح، الذي شهده سفير سويسرا بالقاهرة - إن المركز الجديد مجهز بأعلى التقنيات الحديثة التى يمكنها فصل مكونات الدم وتوفيرها فى عدة صور طبية مهمة، لافتا إلى ضرورة زيادة نسب التبرع بالدم من قبل المواطنين خاصة فى فترة الصيف حيث يرتفع الاحتياج إلى أكياس الدم نتيجة الحوادث على الطرق السريعة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة فاتن مفتاح، مدير عام خدمات نقل الدم القومية، إن التشغيل التجريبي للمركز بدأ فى أول يناير الماضى حيث تم جمع 6304 وحدات دم خلال 5 أشهر وتم فصلها إلى مشتقات كرات دم حمراء مكدسة بلغ عددها 6298 وبلازما طازجة مجمدة بلغ عددها 5264 وبلازما غير طازجة بلغ عددها 643 وكرايو بلغ عددها 373 وبلازما خالية المكونات بلغ عددها 373.

وأضافت أن المركز يعد باكورة التعاون بين حكومتى مصر وسويسرا فى مجال تطوير الخدمات الصحية وهو فرع من المركز القومى لنقل الدم ويعد أيضا من الإنجازات التي حققتها المرحلة الثانية للمشروع المصرى السويسرى لتطوير مراكز الدم بالوزارة، مشيرة إلى أنه تم افتتاح وتشغيل 9 مراكز فى المرحلة الأولى من المشروع؛ أما المرحلة الثانية فتحتوى على 9 مراكز إقليمية و6 مراكز حدودية حيث يتم تشغيل 8 منها وباقى 7 مراكز.

وأوضحت أن المراكز الإقليمية للدم أسهمت فى زيادة وحدات الدم المطلوبة للمرضى، والارتقاء بجودة مشتقاته، وخلقت قاعدة عريضة من العاملين المهرة المدربين على أعلى مستوى فنى ، كما أنها مجهزة بأحدث تقنيات عالمية فى الأجهزة ونظام الجودة لضمان مستوى أداء يضاهى نفس المستوى فى سويسرا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل