المحتوى الرئيسى

الصحف الأمريكية: جندى سورى يكشف عن تلقى أوامر بإطلاق النار على المدنيين..وإسلام أباد تعتقل مخبرين باكستانيين ساعدوا الـ"CIA" فى مقتل بن لادن..والإدارة الأمريكية تخطط لحرب ممتدة فى اليمن ضد القاعدة

06/16 12:05



نيويورك تايمز..
إسلام أباد تعتقل مخبرين باكستانيين ساعدوا الـ"CIA" فى مقتل بن لادن
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسئولين أمريكيين أن وكالة الاستخبارات الباكستانية ألقت القبض على بعض المخبرين الباكستانيين الذين منحوا معلومات لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـ"CIA" قبل أشهر من شن الأخيرة لغارة أودت بحياة زعيم القاعدة، أسامة بن لادن.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن اعتقال باكستان لخمسة من مخبرين الـCIA، بينهم قائد فى الجيش الباكستانى –عمل على أخذ أرقام لوحات السيارات التى زارت مقر بن لادن فى آبوت أباد قبل أسابيع من الغارة- يعد آخر دلالات التوتر السائد بين الولايات المتحدة وباكستان، لاسيما وإن هذا حدث فى وقت تسعى فيه إدارة الرئيس الأمريكى، باراك أوباما للحصول على مساعدة الحكومة الباكستانية فى التوسط لإنهاء الحرب مع جارتها أفغانستان.

ومن جانبه، رفض الناطق باسم الجيش الباكستانى، سيد عظمت على، التعقيب مباشرة على تقرير "نيويورك تايمز"، لكنه أكد وقوع حملة اعتقالات تمت فى أعقاب مقتل زعيم تنظيم القاعدة.

وأضاف قائلاً: "اعتقل عدد من الأشخاص فى أبوت أباد عقب الغارة على مقر بن لادن.. وهذه ليست بمعلومة جديدة."

وأشار إلى أن المعتقلين تم القبض عليهم داخل "المجمع حيث عثر على بن لادن ومنزل فى أبوت أباد استخدم لمراقبة التحركات داخل المجمع."

وأختتم بالقول بأن من بين المعتقلين "ربما باكستانيون عملوا كمخبرين لوكالة الاستخبارات الأمريكية."

الإدارة الأمريكية تخطط لحرب ممتدة فى اليمن ضد تنظيم القاعدة
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم "الأربعاء" أن الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما تخطط لحرب ممتدة فى اليمن ضد تنظيم القاعدة، مشيرة إلى أن جهاز الاستخبارات الأمريكى (سى أى إيه) يخطط لبناء قاعدة عسكرية جوية سرية فى الشرق الأوسط للعمل كمنصة لشن الهجمات الجوية فى اليمن باستخدام طائرات مسلحة بدون طيار.

وكشفت الصحيفة عن مسئول أمريكى قوله أمس "الثلاثاء" أن عمليات عسكرية أمريكية سرية يتم القيام بها حاليا فى اليمن من جانب قيادة العمليات الأمريكية الخاصة المشتركة بمساعدة من جهاز الاستخبارات المركزى الأمريكى وبموافقة من الحكومة اليمنية.

ونوهت الصحيفة الأمريكية إلى أنه ومع الحكومة اليمنية الحالية، أعرب مسئولو إدارة أوباما عن قلقهم إزاء احتمال عدم قيام حكومة يمنية جديدة بدعم العمليات الأمريكية.

وشددت فى هذا الصدد إلى انه من خلال وضع العمليات تحت سيطرة الاستخبارات الأمريكية - فانه يمكن القيام بتلك العمليات بصورة سرية دون الحصول على إذن من الحكومة المضيفة.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" "إن إنشاء قاعدة عسكرية جوية أمريكية سرية فى الشرق الأوسط يعتبر دليلا آخر على أن الإدارة الأمريكية ترى فى الطائرات المسلحة بدون طيار أنها السلاح الأمثل لاصطياد وقتل المسلحين" ، منوهة إلى أنه منذ تولى الرئيس الأمريكى باراك أوباما مهام منصبه الرئاسى ، صعد وتيرة حملة جهاز الاستخبارات الأمريكى للقصف بالقنابل فى باكستان باستخدام الطائرات المسلحة بدون طيار ، بالإضافة إلى قيام وكالة التجسس بشن أكثر من 25 هجمة العام الحالى.

أشارت الصحيفة إلى أن المسئول الأمريكى ليس من شأنه أن يكشف عن هوية الدولة التى سيتم إنشاء القاعدة فيها ، ولكنه قال إنه سيتم استكمالها على الأرجح بحلول نهاية العام الحالى .. لافتا إلى أن المحادثات بشأن قيام جهاز الاستخبارات بعمليات فى اليمن بدأت العام الماضى قبل اندلاع المظاهرات اليمنية وأعمال العنف التى عمت أرجاء اليمن فى الأشهر الأخيرة.

جدير بالذكر أن القوات الأمريكية قد جددت هجماتها الجوية الشهر الماضى على اليمن، باستخدام الطائرات المسلحة بدون طيار والطائرات المقاتلة للهجوم على مسلحى القاعدة واستهدفت إحدى الهجمات أنور العولقى، رجل الدين المنشق أمريكى المولد، الذى يعتبر أحد أبرز الأعضاء المنضمين إلى تنظيم القاعدة.



واشنطن بوست..
الـ"CIA" تشن قريبا هجمات فى اليمن بطائرات دون طيار
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه من المتوقع أن تبدأ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـ" سى آى أية" قريبا هجماتها فى اليمن باستخدام طائرات بدون طيار. ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى أن استهداف ناشطى تنظيم القاعدة تعثر بسبب الأوضاع التى يشهدها اليمن.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن نقل طائرات الـ"سى آى أية" من طراز بريديتور وأنواع أخرى إلى المنطقة يعكس تنفيذ قرار من الرئيس باراك أوباما الذى يرى أن خطر القاعدة نما بصورة كبيرة جعلت دوريات الطائرات العسكرية بدون طيار وحدها لا تكفى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل