المحتوى الرئيسى

النتائج المالية للبنوك الكويتية بالربع الاول اكدت تجاوزها تداعيات الازمة

06/16 13:41

الكويت - اكدت مجلة الاقتصاد والاعمال في عددها عن شهر يونيو الجاري ان البنوك الكويتية استطاعت طي صفحة الازمة المالية وتداعياتها بحسب النتائج المالية لهذه البنوك خلال الربع الاول من العام الحالي.

وقالت المجلة الصادرة في كل من الكويت ولبنان ان معظم البنوك الكويتية استطاعت ان تحقق نموا ايجابيا في كافة بنود الربحية في موازنتها العامة كالموجودات وحقوق المساهمين خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

ورصدت المجلة تراجعا في مخصصات معظم هذه البنوك باستثناءالبعض منها نتيجة الانكشاف على بعض شركات الاستثمار والعقار مشيرة الى ان بنك الكويت الوطني استمر في تصدر المؤشرات الايجابية مستفيدا من المناعة التي اظهرها في مرحلة ما بعد الازمة والانتشار الجغرافي لمصادر ايراداته.

وذكرت ان اجمالي ارباح المصارف الكويتية خلال الربع الاول من العام الحالي بلغ نحو 27ر156 مليون دينار مقارنة بنحو 72ر130 مليون دينار في الفترةالمماثلة من العام الماضي وبزيادة نسبتها 54ر19 في المئة.

وقالت المجلة ان جميع البنوك المحلية سجلت خلال الربع الاول من العام الحالي نموا في ارباحها مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي باستثناء بيت التمويل الكويتي (بيتك) الذي سجل تراجعا نسبته 2ر30 في المئة في حين سجل بنك الخليج نسبة النمو الاعلى في الارباح والتي وصلت الى 6ر1784 في المئة بارباح بلغت 25ر9 مليون دينار ثم بنك برقان بنسبة 1ر1013 في المئة بقيمة 7ر10 مليون دينار تلاه بنك الكويت الدولي بنسبة 5ر937 في المئة.

واضافت المجلة ان ارباح البنوك الكويتية جاءت بشكل رئيسي نتيجة انخفاض المخصصات لاسيما ان ميزانيات المصارف خلال الربع الاول اظهرت تفاوتا في الايرادات الناتجة عن الفوائد في حين سجلت مصارف اخرى تراجعا في ايرادات الفوائد.

وعن ترتيب البنوك بحسب الربحية قالت المجلة ان بنك الكويت الوطني تصدر المصارف المحلية بالربحية محققا نحو 7ر88 مليون دينار في الربع الاول ولتشكل ما نسبته 52 في المئة من اجمالي ارباح القطاع تلاه بيت التمويل الكويتي (بيتك) بنحو 6ر22 مليون دينار ثم البنك الاهلي الكويتي بنحو 2ر16 مليون دينار.

وذكرت المجلة ان اجمالي موجودات المصارف في الربع الاول بلغ حوالي 2ر47 مليار دينار مقارنة بنحو 4ر44 مليار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة نسبتها 27ر6 في المئة وحقق بنك بوبيان المرتبة الاولى حيث زادت نسبة نمو الموجودات بحوالي 7ر25 في المئة تلاه بنسب متقاربة بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل