المحتوى الرئيسى

صباحى: لن أترشح للرئاسة إذا طبق النظام البرلمانى

06/16 12:09

القاهرة- طالب المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، حمدين صباحى، بتقديم كل الشركات التى تم خصخصتها فى ظل النظام السابق بـ"أبخس الأسعار" للقضاء، لإعادة البت فى أمرها، ولإعادة حقوق الدولة فى هذه الشركات، مشيرا إلى أنه مقتنع بأن النظام السابق "كان يسعى لتخريبها من أجل بيعها".

وقال صباحى فى مؤتمر جماهيرى فى حلوان، مساء أمس الأول، إن المجلس العسكرى "لن يطرح مرشحا للرئاسة، لأنه قدم تعهدات بأنه سيعود إلى ثكناته العسكرية، وأنا أصدق الجيش". مشددا من جديد أنه "ضد اتفاقية كامب ديفيد، ولم ولن أوافق أبدا عليها"، إلا أنه أكد فى الوقت ذاته على أنه "لن أسعى إلى حرب مع إسرائيل أو غيرها"، وقال: "حربى الوحيدة ستكون داخل مصر، ضد الفقر والفساد والتخلف، وليس فى برنامجى أن أدخل أى حرب أخرى، وأرجو ألا تفرض علينا الحرب، وإذا كتب علينا الحرب سنخوضها ونحن لها كارهون".

وقال: "إذا أصبحت رئيسا سأمنع تصدير الغاز لإسرائيل، لأنه ليست هناك اتفاقية ترغمنا على ذلك، وسأوجه هذا الغاز للفقراء المحتاجين، حتى لا تصبح لدينا أزمة سولار أو أنابيب".

وأضاف صباحى: سأحرص على تنفيذ المشروعات التى تخدم الطبقة الفقيرة من الشعب، حتى يخرج الـ50% من الشعب الذين يعيشون تحت خط الفقر من هذه الدائرة السوداء، وليحيوا حياة إنسانية يشعرون فيها بكرامتهم، وسأحرص على 8 حقوق أساسية، وهى الغذاء والعلاج والسكن والتعليم والعمل والأجر العادل والتأمين الشامل والحق فى بيئة نظيفة".

وأعلن عن "انسحابه من سباق الرئاسة"، فى حالة "إرساء النظام البرلمانى بدلا من الرئاسى، لأننى حينها لن أستطيع تنفيذ برنامجى".

المصدر: صحف ووكالات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل