المحتوى الرئيسى

راسموسن وجيتس يعربان عن مخاوفهما من ضعف الحلف الأطلسي

06/16 11:14

لندن: كرر الأمين العام لحلف شمال الاطلسي انديرس فوج راسموسن الخميس التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس واكد فيها أن خفض النفقات المخصصة للدفاع في دول حلف شمال الاطلسي يمكن ان يضعف الحلف.

وقال راسموسن في مقابلة مع صحيفة "الجارديان" الصادرة الخميس انه اذا لم يعمد الاوروبيون إلى "دفع الاموال" فان التفاوت في النفقات المخصصة للدفاع يمكن أن "يضعف تحالفنا" وان يخلق "تحالفا على مستويين".

وأضافت الصحيفة ان جيتس اعتبر ان الفارق في النفقات المخصصة للدفاع بين الولايات المتحدة واوروبا يشكل "مشكلة خطيرة" من شانها ان تؤدي على المدى الطويل الى تحويل اهتمام الولايات المتحدة عن الحلف.

ومن ناحيته وافق راسموسن على الفكرة القائلة بان الفارق في التمويل يمكن أن يخلق فجوة بين القدرات التكنولوجية للولايات المتحدة وقدرات الدول الاعضاء الاخرين في الحلف ما يطرح شكوكا حول تعاونهما مستقبلا.

واوضح الامين العام لحلف شمال الاطلسي انه في هذا الاطار ان نفقات الولايات المتحدة في الحلف كان تشكل نصف المبالغ المطلوبة قبل عشر سنوات مقابل 75% حاليا ،واضاف إن "توسيع هذه الفجوة الاقتصادية يمكن ان يؤدي ايضا الى تزايد في الفجوة التكنولوجية ويهدد بعرقلة القدرات العملانية لقواتنا في ما بينها".

أشارت الصحيفة انه رغم هذه المشكلة حول تمويل النفقات، قال راسموسن ان حلف الاطلسي "مستعد لمواصلة المهمة في ليبيا طالما لزم الامر" مؤكدا ان نظام الزعيم الليبي معمر القذافي يمكن أن يسقط في أي لحظة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل