المحتوى الرئيسى

المعارضة الليبية تسيطر على قريتين تابعين للقذاقي

06/16 12:04

 

زحفت قوات المعارضة الليبية المسلحة في عمق المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية منطلقة من قاعدتها في منطقة الجبل الغربي حيث سيطرت على قريتين كانت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تستخدمهما لقصف بلدات تسيطر عليها المعارضة.

لكن مقاتلي المعارضة ما زالوا بعيدين عن العاصمة طرابلس معقل القذافي بينما نجح رفاقهم في مصراتة وفي شرق ليبيا من صد القوات الحكومية الافضل تسليحا.

وبينما تقدمت قوات المعارضة المسلحة الى مسافة نحو 150 كيلومترا جنوب غربي طرابلس الاربعاء ابلغ البيت الابيض الكونجرس ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يملك السلطة القانونية للمضي قدما في مشاركة القوات الامريكية في العمليات العسكرية في ليبيا.

وبدأ ظهور خلافات بين الحلفاء الغربيين الذين يحاولون اسقاط الزعيم الليبي. وكان وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس قد انتقد الحلفاء الاوربيين الاسبوع الماضي لعدم دعمهم للحملة التي تولى حلف شمال الاطلسي امرها في نهاية مارس اذار الماضي.

ودعا نواب الكونجرس المتشككون لعدم ارسال "رسائل مختلطة" بشأن الالتزام بالحملة الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي والتي ساعدت المعارضة المسلحة في ليبيا على التقدم غربا من معلقها في بنغازي في الشرق.

فى الوقت نفسه هزت سلسلة انفجارات شديدة وسط طرابلس في ساعة مبكرة الخميس وتصاعد الدخان فوق المجمع المحصن للزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال شهود عيان بالعاصمة الليبية طرابلس إن طائرات حلف شمال الأطلسي "الناتو" شنت عدة غارات متواصلة على مقر الزعيم الليبي.

 

وعلى صعيد اخر قال سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في مقابلة مع صحيفة ايطالية نشرت الخميس ان والده سيوافق على اجراء انتخابات تحت اشراف دولي بشرط عدم تزوير النتائج.

وأضاف سيف الاسلام لصحيفة كورييري ديلا سيرا "يمكن اجراؤها خلال ثلاثة أشهر. بنهاية العام على أقصى تقدير ويمكن أن يكون وجود المراقبين الدوليين ضمانة للشفافية."

وذكر أن الانتخابات يمكن أن تخضع لاشراف منظمات من بينها الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والامم المتحدة أو حتى حلف شمال الاطلسي الذي يقصف قوات القذافي الان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل