المحتوى الرئيسى

أوبك تتوقع زيادة الطلب على النفط

06/16 18:33

توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس ارتفاع الطلب العالمي على النفط بشكل مطرد حتى 2016 ما لم يتعثر الانتعاش الاقتصادي ورغم تخطي سعر برميل النفط 100 دولار متجاوزا التوقعات.

وبالتالي سيتخطى الطلب العالمي آخر التوقعات المتوسطة المدى بمعدل 0,7 مليون برميل في اليوم خلال فترة 2010-2015.

ورفعت الوكالة التي تمثل مصالح الدول الصناعية، بشكل طفيف توقعاتها للطلب العالمي على النفط عام 2011 بمقدار 100الف برميل في اليوم.

وحذرت الوكالة بهذا الصدد من "وجود خطر كبير" بحصول اختناق في السوق في حال عدم زيادة الانتاج النفطي "مع كل العواقب التي يمكن ان تترتب على الاقتصاد العالمي في حال ارتفاع الاسعار".

ولفتت الوكالة الى ان اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لم يقرروا زيادة انتاجهم خلال اجتماعهم في مطلع يونيو الجارى موضحة ان ذلك لا يعني ان سقف الانتاج سيبقى محددا بمستوى 29,2 مليون برميل في اليوم، مشيرة الى مؤشرات مشجعة بهذا الصدد صادرة من السعودية ودول منتجة اخرى.

وجاء في التقرير ايضا ان الطلب على النفط يتأثر ايضا بالظروف الاقتصادية الجديدة في العالم موضحا ان ارتفاعه "ناجم حصرا عن الدول غير الاعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" نادي الدول الغنية التي تعتبر الوكالة ذراعه في مجال الطاقة.

في المقابل، يتوقع ان يتراجع استهلاك الدول الصناعية اعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بنسبة 1,6% اي بمعدل 260 الف برميل في اليوم كل سنة، ما يزيد عن التوقعات السابقة.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل