المحتوى الرئيسى

وكالة الطاقة الدولية تصعد الضغط على أوبك لرفع الانتاج

06/16 15:19

لندن (رويترز) - كثفت وكالة الطاقة الدولية الضغط على منظمة أوبك لرفع الانتاج بتوقع نمو حاد في الطلب على النفط في وقت لاحق هذا العام وتوقع أن يستمر الضغط على الامدادات في المدى المتوسط.

وارتفعت أسعار النفط متأثرة بأحدث توقعات لوكالة الطاقة الدولية. وسجل برنت أعلى مستوى في الجلسة عند نحو 115 دولارا اليوم الخميس مرتفعا دولارين تقريبا.

وفي تقرير شهري رفعت الوكالة التي تقدم المشورة الى 28 دولة صناعية توقعاتها للطلب على نفط أوبك هذا العام بواقع 400 ألف برميل يوميا الى 1 ر30 مليون برميل يوميا.

وأشارت بيانات أوبك أيضا الى الحاجة لمزيد من النفط في النصف الثاني من العام الحالي.

لكن المنظمة فشلت خلال اجتماعها في فيينا الاسبوع الماضي في الاتفاق على زيادة الانتاج واعترض الامين العام لاوبك على تصريحات علنية لوكالة الطاقة قالت فيها انها ستسحب من احتياطيات الطوارئ النفطية اذا استدعى الامر.

وقال عبد الله البدري لقمة رويترز العالمية للطاقة والمناخ هذه الاسبوع "ينبغي أن تترك الاحتياطيات الاستراتيجية للغرض منها لا أن تستخدم كسلاح ضد أوبك."

وفي توقعاتها الخمسية الصادرة بالتزامن مع التقرير الشهري توقعت الوكالة ألا يعود الانتاج الليبي لمستويات ما قبل الازمة قبل 2014.

وقال ديفيد فايف رئيس قطاع النفط وأسواقه في الوكالة لرويترز "فقدنا 1.5 مليون برميل يوميا من الطاقة الانتاجية من ليبيا والطلب الاساسي مرتفع والطاقة الفائضة تراجعت."

وأضاف "أعتقد أن السوق تبدو اكثر شحا بين 2010 و2012 مما كنا نعتقد قبل ستة أشهر."

  يتبع

عاجل