المحتوى الرئيسى

بالصور.. خسوف كلى للقمر فى عمان يستمر 100 دقيقة

06/16 10:16

شهدت سماء السلطنة والمنطقة العربية مساء أمس عرضا سماويا لخسوف كلى للقمر استمر قرابة 100 دقيقة منذ بداية تكون الخسوف والى النهاية.



وشهد جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر العديد من الفعاليات الفلكية تضمنت إلقاء محاضرات على المشاهدين الذين حضروا لمتابعة الخسوف عبر المناظير الخاصة التى وفرتها الجمعية الفلكية العمانية بساحة الجامع وسط إقبال كبير من الحضور والمهتمين بعلم الفلك من العمانيين والمقيمين.



وفى بداية الفعاليات العلمية لرصد ظاهرة الخسوف أقامت الجمعية الفلكية العمانية قبيل الخسوف بقاعة مسقط بمركز السلطان قابوس للدراسات الإسلامية محاضرة علمية قدمها الدكتور صالح بن سعيد الشيذانى رئيس الجمعية تناول فيها ظاهرة الخسوف الكلى وكيفية حدوثه.



وأوضح الشيذانى أن الخسوف يحدث عندما يكون القمر قريبا جدا من عقدة مداره حول الأرض، وبين أن خسوف القمر سيغطى السلطنة والوطن العربى ودول أوروبا وإفريقيا وغرب آسيا.. مشيرا إلى أن ظاهرة الخسوف تحدث فى الوقت الذى يقترب فيه القمر البدر إلى حدود قريبة جدا من عقدة الصعود فى مداره حول الأرض ويكون خلف الأرض على الجهة الأخرى من الشمس حيث يجد نفسه يواجه أسر الظل العظيم للأرض حيث أن هذا الظل سيحتجز القمر فى ظلمة دامسة لفترة تقارب 100 دقيقة.



وأوضح رئيس الجمعية الفلكية العمانية أن خسوف القمر الذى حدث فى منتصف عام 2000 كان أطول من الخسوف الحالى حيث بلغت مدته 107 دقائق، وبالحسابات الفلكية فقد تمكن الفلكيون من معرفة أطول خسوف ممكن وهو يقدر بحوالى 110 دقائق.. مشيرا إلى أن الخسوف ستتبعه ظواهر مصاحبة حيث سيقوم القمر بحجب نجم خافت اللمعان قبيل عملية الخسوف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل