المحتوى الرئيسى

إنشاء مجمع جديد لبتروكيماويات لإنتاج 460 ألف طن من الإيثيلين لأول مرة في مصر وأفريقيا

06/16 09:53

 القاهرة - تقرر إنشاء مشروع جديد للبتروكيماويات لإنتاج المادة الخام اللازمة لصناعة المطاط الصناعي والمواسير والأجهزة الكهربائية والجلود والأدوات المنزلية ومستلزمات السيارات والبناء والتشييد والمستلزمات الطبية.. وهو مشروع الإيثيلين ومشتقاته والذي يوفر 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة كما يتميز المشروع بارتفاع عائداته الاقتصادية خاصة أنه يقوم علي العديد من الصناعات التكميلية التي تعتمد علي الخامات البتروكيماوية.

وجاء ذلك في تقرير للمهندس عبدالله غراب وزير البترول من الشركة القابضة للبتروكيماويات والذي أوضح أن هذا المشروع هو الأول بعد ثورة يناير باستثمارات وطنية بلغت 7 مليارات جنيه.

وصرح المهندس أسامة كمال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات بأن الشركة الجديدة تقوم بإنشاء مجمع للبتروكيماويات بمنطقة العامرية بالإسكندرية ويتم تنفيذه خلال برنامج زمني مدته 36 شهراً لإنتاج 460 ألف طن سنوياً من خام الإيثيلين اعتماداً علي غاز الإيثان بروبان من مجمع الغاز الطبيعي بالصحراء الغربية وذلك ضمن خطة قطاع البترول لتعظيم القيمة المضافة للغاز المصري.

وأضاف رئيس الشركة القابضة أنه سيتم استخدام الإيثيلين المنتج لإنتاج 400 ألف طن سنوياً من البولي إيثيلين بأنواعه المختلفة وحوالي 20 ألف طن سنوياً من مشتقات البيوتادين وتبلغ مساحة رأس المال الوطني 100% في هذا المشروع متمثلة في شركات قطاع البترول ومجموعة من البنوك المصرية.

وأشار المهندس محمد حافظ رئيس شركة الستيرتكس إلي أن هذا هو المرحلة الثانية من مشروعات الشركة حيث تقرر إنشاء مصنع لإنتاج خام الستيرين بميناء الدخيلة البحري بالإسكندرية بطاقة إنتاجية قدرها 300 ألف طن سنوياً من مادة الاستيرين التي تعد من أهم المواد البتروكيماوية المستخدمة بصفة أساسية في إنتاج خام البولي ستيرين الذي يعد بدوره من المواد البلاستيكية شديدة الأهمية. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل