المحتوى الرئيسى

الحكم على رجل الدين الاندونيسي باعشير بالسجن 15 عاما

06/16 11:57

جاكرتا : - أصدرت محكمة اندونيسية يوم الخميس حكما بالسجن 15 عاما على رجل الدين الاندونيسي المتشدد أبو بكر باعشير لصلته بجماعة كانت تهدف الى قتل رئيس البلاد.

ويعتبر سجن باعشير خطوة مهمة ضمن مساعي الحكومة الاندونيسية لاضعاف شوكة الجماعات الارهابية لكن كثيرين لا يقللون من خطر شن هجمات في أكبر الدول الاسلامية سكانا من قبل متشددين اسلاميين اخرين.

ولا يحظى باعشير بتأييد واسع في اندونيسيا لكن محللين قالوا ان ادانته قد تؤجج مشاعر الاسلاميين المتشددين الذين تعهد بعضهم بالثأر لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في هجوم أمريكي في باكستان الشهر الماضي.

ومما أبرز هذه المخاطر رسالة نصية مجهولة المصدر انتشرت في أنحاء العاصمة هذا الاسبوع حذرت من انفجار 36 قنبلة في أماكن متفرقة من البلاد في اللحظة التي ينطق فيها القاضي بالحكم.

وقال أنسياد مباي رئيس جهاز مكافحة الارهاب في اندونيسيا لرويترز "كلما كان الحكم أقسى كلما كان أفضل اذ سيكون خطوة أخرى للقضاء على التطرف بين المزيد من الشبان."

وأضاف "وضعه خلف القضبان لن يؤثر على المخاطر الامنية لكن لا يزال من الاحسن ابعاده عن القاء خطب تحض على الكراهية."

وكانت الشرطة قد عززت الاجراءات الامنية حيث نشرت 2900 ضابط في المحكمة الواقعة بجنوب جاكرتا وتم التشويش على خطوط الهاتف وتمركز قناصة فوق أسطح المباني المحيطة بمبنى المحكمة.

وواجه باعشير (72 عاما) اتهامات بدعم جماعة شبه عسكرية سعت الى زعزعة الاستقرار في أكبر اقتصاد في منطقة جنوب شرق اسيا وتحويل الدولة المعتدلة دينيا الى دولة أصولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل