المحتوى الرئيسى

مبعوث روسي يكشف عن وجود اتصالات مباشرة بين نظام القذافي والثوار

06/16 20:08

أعلن المبعوث الروسي إلى ليبيا في طرابلس أاليوم الخميس (16 يونيو / حزيران 2011) ان رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي اقر بإجراء "اتصالات مباشرة" بين ممثلين عن النظام الليبي وعن الثوار الأربعاء في باريس، بحسب ما أوردت وكالة ايتار تاس الروسية. وقال ميخائيل مارغيلوف "حصلت اليوم (..) على تأكيد بان اتصالات مباشرة تجري بين بنغازي (مقر الثوار) وطرابلس".وتابع "قال لي رئيس الوزراء الليبي إن جولة من هذه الاتصالات جرت بالأمس (الأربعاء) في باريس". وأضاف موفد الكرملين أن "الرئيس الفرنسي تبلغ نتائج هذه الاتصالات". ولم يقر أي من طرفي الأزمة الليبية حتى الآن بإجراء مفاوضات لتسوية النزاع.

وذكرت وكالة أنباء روسية أن المبعوث الروسي الذي  يقود جهود موسكو للعمل على إنهاء الحرب في ليبيا قال إن حكومة العقيد الليبي معمر القذافي رفضت فكرة رحيله عن السلطة وذلك في محادثات بطرابلس اليوم الخميس. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن ميخائيل مارغيلوف قوله "من وجهة نظر القيادة الليبية لا يمكن أن يكون هناك أي حديث عن رحيل القذافي اليوم".  وذكر ان رئيس الوزراء الليبي قال خلال لقائه مع موفد الكرملين ميخائيل مارغيلوف ان مسالة رحيل الزعيم معمر القذافي "خط احمر" لا يمكن تخطيه في اي حوار.

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء الليبي اليوم الخميس في مؤتمر صحافي في طرابلس، إن الطريق الوحيد للتوصل الى حل سلمي للصراع في ليبيا هو ان يوقف الائتلاف الذي يقوده حلف شمال الاطلسي حملة القصف التي ينفذها. واضاف البغدادي ان الحكومة الليبية تدعو الى السلام وتمد يدها بالسلام. واستدرك قائلا انه قبل السلام يجب ان يوقف حلف الاطلسي القصف.

 وعلى صعيد آخر، أعلنت موسكو وبكين معارضتهما لأي تدخل أجنبي في الاضطرابات الجارية في الدول العربية، بينما يسعى الغربيون للحصول على دعم البلدين لتشديد الضغوط على سوريا، وذلك في بيان صدر الخميس خلال زيارة للرئيس الصيني هو جينتاو لروسيا. وجاء في البيان الذي يحمل توقيع هو جينتاو ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف أن "في وسع الأسرة الدولية تقديم مساعدة بناءة لمنع تدهور الوضع، غير انه ينبغي ألا تتدخل أي قوة خارجية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة".وتابع البيان أن "الأطراف تدعو إلى تسوية النزاعات بالسبل السلمية".

 

(هـ.إ./ أ.ف.ب، رويترز)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل