المحتوى الرئيسى

مارجيلوف: لدى القذافى الوقت ليقرر اعتزال السياسة

06/16 17:02

قال المبعوث الروسى الخاص لأفريقيا ميخائيل مارجيلوف اليوم الخميس، إن العقيد معمر القذافى لديه وقت لكى يتخذ قرارا بشأن تنحيه ، محذرا من أنه فى الوقت القريب سيصدر بحقه حكما من المحكمة الجنائية الدولية.

واعتبر مارجيلوف أن القذافى لا يلاءم مستقبل ليبيا، خاصة فى ظل انقسام النخبة السياسية فى ليبيا وتجزئتها، مطالبا بضرورة التفكير فى الكيفية التى يمكن من خلالها توحيد هذه النخبة، مضيفا" فيما يتعلق بالقذافى هناك خيار ممكن أمامه بأن يبقى فى ليبيا كفرد عادى مع شعبه وقبيلته لكن مع تخليه عن السلطة وبقاء عائلته بعيدة عن اتخاذ القرارات الاقتصادية"، مشيرا إلى أن الدول الشرقية تؤمن بتقليد العفو والمصالحة.

وأعرب مارجيلوف عن قناعته بان العمليات الحربية بليبيا قد تنتهى قريبا جدا إذا أعلن الزعيم الليبى معمر القذافى رسميا عن استعداده للتنحي.

وأشار مارجيلوف إلى أنه "إذا أعلن معمر القذافى رسميا انه يتنحى ومستعد لعملية المصالحة بطريقة سياسية، فقد تنتهى العمليات الحربية قريبا جدا"، مذكرا بأن هناك تقاليد قوية فى العالم العربى للتسامح والمصالحة، وإذا كان القذافى مستعدا للمصالحة الوطنية، فهناك خيارات مختلفة لمصيره المستقبلي، وسيكون كل هذا موضوعا للمفاوضات، مشيرا إلى أنه تولد لديه انطباع بعد زيارته إلى بنغازى بان المعارضة الليبية ترى مستقبل بلادها بدون القذافي.

وقبيل بدء محادثاته مع وزير الخارجية الليبى عبد العاطى العبيدى ورئيس الوزراء البغدادى المحمودى فى طرابلس، قال مراجيلوف "إنه لا يعلم هل سيستقبله القذافى أم لا"، موضحا أنه إذا رغب القذافى فى استقباله فلديه ما يقوله له خاصة تذكيره بأن هناك أمثلة للتصالح فى العالم العربى .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل