المحتوى الرئيسى

المبعوث الروسي: العمليات العسكرية ستنتهي قريبا إذا تنحى القذافي

06/16 14:40

موسكو: أعلن ميخائيل مارجيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الخميس ان بلاده ستقدم مساعدات انسانية لليبيا.

وقال مارجيلوف ،للصحفيين بعد وصوله الى طرابلس بمهمة وساطة: "هناك في حقيقة الأمر كارثة انسانية خطيرة. وستشارك روسيا في تسويتها".

وتابع المبعوث الروسي قائلا "انه خلال زيارته الى بنغازي يوم 6 يونيو/حزيران، تلقى طلبا من المعارضة اللبيبية بتقديم مساعدات انسانية. واشار الى ان الليبيين في طرابلس أيضا يحتاجون الى مساعدات، ولا يمكن لروسيا بصفتها دولة مسؤولة أن تقف بلا مبالاة بهذا الامر".

وأعرب مارجيلوف عن قناعته بان العمليات الحربية بليبيا قد تنتهي قريبا جدا إذا أعلن العقيد الليبي معمر القذافي رسميا عن استعداده للتنحي.

وقال مارجيلوف ردا على سؤال الى متى، حسب تقديراته، ستستمر غارات حلف الناتو على ليبيا، قال المبعوث الروسي: "إذا أعلن معمر القذافي رسميا انه يتنحي ومستعد لعملية المصالحة بطريقة سياسية، فقد تنتهي العمليات الحربية قريبا جدا".

ولا يتضمن برنامج زيارة مارجيلوف الى طرابلس لقاء مع القذافي.

وقال مارجيلوف: "لا أعرف إذا ما سألتقي معه أم لا. أنا طلبت فقط لقاء رئيس الوزارء ووزير خارجية ليبيا. لكن إذا كان العقيد يرغب في استقبالي فلدي ما أقوله".

وأعاد المبعوث الروسي الى الأذهان أن هناك تقاليد قوية في العالم العربي للتسامح والمصالحة، وإذا كان القذافي مستعدا للمصالحة الوطنية، فهناك خيارات مختلفة لمصيره المستقبلي، وسيكون كل هذا موضوعا للمفاوضات. وأشار مارجيلوف الى أن تولد لديه انطباع بعد زيارته الى بنغازي بان المعارضة الليبية ترى مستقبل بلادها بدون القذافي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل