المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:روسيا تجدد جهودها للتوسط في الصراع بليبيا

06/16 06:30

قوات القذافي

كاميرون لقوات القذافي: الوقت صار يداهمكم

يجري مبعوث روسي الى ليبيا محادثات الخميس مع مسؤولين حكوميين في طرابلس للبحث في محاولات التوسط في الصراع القائم هناك.

وكان المبعوث، ميخائيل مراجيلوف، قد التقى الاسبوع الماضي مع عدد من ممثلي المعارضة الليبية في بنغازي.

وكانت الحكومة الليبية قد ذكرت انها مستعدة لقبول الهدنة، والشروع في محادثات سياسية مع المعارضة، بشرط بقاء الزعيم الليبي معمر القذافي في موقعه، وهو ما يرفضه حلف شمال الاطلسي (الناتو).

وفي الجانب الميداني نفى الناتو ان تكون احدى ضرباته الجوية قد اسفرت عن مقتل 12 شخصا كانوا يستقلون حافلة في منطقة كيلكا، التي تبعد نحو 150 كم جنوب غرب طرابلس، حسبما افادت به وسائل الاعلام الليبية الحكومية.

وكان ممثل لقوات المعارضة في مدينة مصراتة المحاصرة قد اشتكى من بطء استجابة قوات الناتو للاحداث هناك، مما اعطى قوات القذافي وقتا اطول للتحرك واخفاء اسلحتها الثقيلة.

على الصعيد الدولي قال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يملك صلاحيات الاستمرار بالعمل العسكري في ليبيا من دون الحاجة الى تفويض تشريعي من الكونغرس الامريكي.

وبررت الرسالة التي بعثها البيت الابيض ردا على استفسار من الكونغرس حول مشروعية استمرار الدور العسكري الامريكي في ليبيا، بالقول انها من صلاحيات الرئيس طالما ان القتال ليس متواصلا، ولا توجد قوات امريكية في الميدان.

وكان الجمهوريون في الكونغرس الامريكي قد طلبوا من اوباما تفسيرا لقانونية التدخل العسكري الامريكي في ليبيا.

وقال رئيس المجلس جون بوهنر ان ادارة اوباما خاطرت باحتمال خرق القانون القائل بمنح الرئيس مهلة 60 يوما للحصول على موافقة الكونغرس للقيام بعمل عسكري.

من جانبه قال البيت الابيض انه سيرد على قلق الكونغرس قبل انتهاء موعد الستين يوما الاحد المقبل.

ويقول مراسل بي بي سي في واشنطن انه لم يسبق لاي رئيس امريكي سابق ان اعتبر القانون الخاص بسلطات الحرب، الصادر عام 1973، ملزما.

على صعيد متصل قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ان الوقت صار يداهم القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي، في وقت تحقق فيه قوات المعارضة مكاسب باتجاه العاصمة طرابلس، وهو ما تنفيه الحكومة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل