المحتوى الرئيسى

إعادة تأهيل منزل ''زينب خاتون'' بالتعاون مع اليونسكو

06/16 10:24

القاهرة - أ ش أ

بحث المهندس محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات في وزارة الدولة للأثار اليوم الأربعاء مع مندوبى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) إعادة تأهيل منزل زينب خاتون ليكون مقرا لمشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية مشاركة بين الوزارة والمنظمة .. ويستغرق مدته ثمانية عشر شهرا.

وقد تم تكليف الدكتور مهندس سامى سيدهم مدير عام شئون المناطق بالقطاع بإعداد كافة مستندات الطرح للمشروع على أن يتم الانتهاء من أعمال التصميم والتنفيذ خلال ثلاثة أشهر من تاريخه.

ويقع منزل زينب خاتون عند زاوية تقاطع زقاق العينى مع شارع الأزهر ، وهو بالتحديد يقع خلف جامع الأزهر عطفة الأزهري المتفرع من شارع الشيخ محمد عبده.. وقد أنشأ فى عهد السلطان الأشرف قايتباى قبل عام (8731125هـ/14681713م) والمنزل مسجل آثر تحت رقم ''77''.. ويعتبر هذا المنزل مثالا فريدا فى عمائر القاهرة السكنية الباقية، حيث تجمع عناصره المعمارية بين مميزات عصريين تاريخيين مميزين هما العصران المملوكى والعثماني.

ويرى علماء الآثار أن هذا المنزل قد بنى فى أواخر العصر المملوكى.. وقد تم تجديد هذا المنزل في القرن الثامن عشر الميلادي أي فى العصر العثماني ليظهر عليه الطابع التركي .. ولتؤول ملكيته بعد ذلك إلى زينب خاتون والتي أطلق اسمها عليه والتي كانت في الغالب آخر من تملك هذا المنزل.

يذكر أن زينب خاتون كانت تعرف بزينب خاتون بنت عبدالله البيضاء معتوقة محمد بك المغربي وترجع ملكيتها لهذا المنزل إلى قبل عام 1195ه- 1780م.. وبعد وفاتها آل البيت إلى الأوقاف المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل