المحتوى الرئيسى

أوباما يدافع ونواب يقاضونه بشأن ليبيا

06/16 00:39

وتقدم النواب –وسبعة منهم جمهوريون وثلاثة ديمقراطيون- بالدعوى الأربعاء أمام محكمة مقاطعة كولومبيا.

وقال النائب الديمقراطي دنيس كوسينيتش "نعتقد أن القانون خرق..، طلبنا من المحكمة التحرك لحماية الشعب الأميركي من نتائج هذه السياسات غير الشرعية".

وكان رئيس مجلس النواب الأميركي جون بونر قد حذر أوباما في وقت سابق الأربعاء من أنه سينتهك قانون سلطات الحرب في حال استمر في العمليات العسكرية بليبيا بحلول يوم الأحد، من دون الحصول على إذن من الكونغرس.

ووجه بونر رسالة إلى أوباما الثلاثاء طلب منه فيها تفسير الأسس القانونية لعدم طلب الرئيس إذناً من الكونغرس خلال فترة الـ90 يوماً التي تبعت إبلاغه الكونغرس ببدء العملية.

وبموجب قانون سلطات الحرب الأميركي، يتعين على الرئيس وضع حد لمشاركة القوات الأميركية في الأعمال العدائية ما لم يوافق عليها الكونغرس خلال 60 يوماً، وقد تمدد ثلاثين يوما إضافية.

ومن جهته، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أن إدارة أوباما ستسلم الكونغرس وثائق لتوضيح الخطوة التي قامت بها في ليبيا، ومن بينها تفسير قانوني يؤكد أن الرئيس باراك أوباما لم يتجاوز صلاحياته.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أن "الرئيس تصرف وفقا لقانون صلاحيات الحرب"، الذي وضع للحد من السلطات الرئاسية في مجال شن الحروب.

وستتم إحالة تقرير من ثلاثين صفحة إلى الكونغرس، وسيبرز هذا التقرير "نجاح" المهمة الرامية إلى حماية المدنيين الليبيين، كما أضاف كارني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل
رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في لقاء نهاية مايو الماضي مع العقيد القذافي (رويترز)