المحتوى الرئيسى

"أولاد الأرض": 102 احتجاج عمالى شهدها شهر مايو

06/16 00:29

كشف تقرير حقوقى وقوع 102 احتجاج عمالى شهدها شهر مايو، تمثلت فى 26 اعتصاماً و26 إضراباً و22 تظاهرة و21 وقفة احتجاجية و4 تجمهرات و3 مسيرات احتجاجية، فى حين تجسدت خسائر العمال فى فصل وتشريد 2600 عامل، وانتحار عاملين، ومصرع 9 عمال، وإصابة 11 آخرين، نتيجة ظروف العمل السيئة، وتواصلت احتجاجات السائقين بسبب نقص السولار.

وقال التقرير، الذى أصدره مركز أولاد الأرض اليوم، الأربعاء، تناول فيه الاحتجاجات العمالية خلال شهر مايو الماضى، إن الملفت للانتباه أنه رغم قيام ثورة 25 يناير، مازالت الأوضاع المتردية للعمال كما هى، وكأن الثورة لم تقم، وهذا واضح فى مطالبهم وتكرار احتجاجاتهم على نفس المطالب، بل زاد الأمر سوءاً بعد إصدار الحكومة قوانين تجرم تلك الاحتجاجات.

وقد شهد شهر مايو أمرين فى غاية الأهمية الأول، وهو احتفال العمال بعيدهم لأول مرة فى مصر بدون (أين المنحة يا ريس)، بعيداً عن اتحادهم، ووسط فرحة منهم لشعورهم بالحرية، والأمر الثانى هو حكم المحكمة بعودة عمر أفندى للدولة، وإلزام المستثمر بدفع جميع حقوق العمال والديون، مما فتح المجال أمام العمال بالمطالبة بعودة الشركات التى تم خصخصتها.

الاعتصامات

اعتصم عمال شركة العامرية للأسمنت داخل مقر الشركة بمنطقة الغربانيات، احتجاجاً على استمرار تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم المتمثلة فى صرف الأرباح وتعيين العمالة المؤقتة.

وفى السويس اعتصم عشرات العمال بشركة تراست النسيجية أمام مبنى المحافظة، احتجاجاً على عدم تشغيل مصنعهم، وعدم صرف رواتبهم منذ شهر يناير الماضى، وفى الجيزة اعتصم 200 عامل من عمال الشركة المعدنية لصناعة أحواض الاستلس بالمنطقة الصناعية الأولى، للمطالبة بتعديل هيكل الأجور، وصرف الحوافز والأرباح التى لم يتم صرفها، رغم انتظام العمل طوال الفترة الماضية، وقيام المصنع بالتصدير لأكثر من 18 دولة.

وفى الدقهلية أعلنت نقابة المهندسين دخول أعضائها فى اعتصام مفتوح لاستعادة النقابة من الحراسة المفروضة عليها منذ 16 عاماً، دون أى سند قانونى.

وفى السويس اعتصم 700 عامل بشركة موانئ دبى العالمية بميناء السخنة احتجاجا على تدنى رواتبهم، والمطالبة بكامل مستحقاتهم المالية، وفى البحيرة اعتصم 360 عامل من عمال شركة الحناوى للدخان والمعسل بدمنهور أمام بوابة المصنع، بعد أن ذهبوا فى الصباح للعمل بالمصنع ووجدوا البوابة مغلقة.

وشهدت جامعة الأزهر اعتصام 100 من أوائل خريجى الجامعة بمقرها للمطالبة بتعيين 22 ألفا من خريجى الأزهر والحاصلين على مرتبة الشرف على مستوى الجمهورية، واعتصم 300 عامل من عمال شركات إلحاق العمالة بالخارج أمام مجلس الوزراء للمطالبة بإلغاء القرار الذى يحول اختصاصات تلك الشركات إلى وزارة القوى العاملة، كما اعتصم العشرات من مساعدى سائقى المترو بمحطة الدمرداش للمطالبة بتصعيدهم لقيادة القطارات، واعتصم 100 محامى بمقر النقابة العامة بوسط البلد للمطالبة بتطهير النقابات ومحاسبة الفاسدين وزيادة المعاش، بالإضافة إلى اعتصام العشرات من أئمة المساجد المستبعدين من أمن الدولة أمام مكتب وزير الأوقاف للمطالبة بتعيينهم.

تظاهرات

ورصد التقرير تظاهر 2500 عامل بشركة حاويات الإسكندرية أمام مبنى مقر الشركة بمنطقة محطة الرمل، احتجاجا على إرجاء فتح ملفات الفساد داخل إدارة الشركة خلال تعاقد هيئة الميناء مع الشركة الدولية لمحطات الحاويات الشهيرة بالشركة السعودية الصينية، كما تظاهر العشرات من العاملين بمشروع دعم وتنمية خدمات المحاجر بمحافظة كفر الشيخ، للمطالبة بتثبيتهم بعد قضائهم ما بين 3 سنوات و10 سنوات دون تثبيت ووعود وزير التنمية المحلية ومحافظ كفر الشيخ بتثبيتهم، ولم تنفذ، كما تظاهر 45 من العاملين المؤقتين بمستشفى بيلا المركزى بكفر الشيخ احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم منذ شهرين.

وتظاهر 500 من الأطباء والعاملين بمستشفى جمال عبد الناصر للتأمين الصحى بالإسكندرية، احتجاجاً على الانفلات الأمنى وتعدى مجموعة من البلطجية بالأسلحة البيضاء على العاملين ورجال أمن المستشفى، والذى أسفر عن سقوط مصابين أحدهما مصاب بجروح خطيرة، كما تظاهر المئات من عمال شركة مساهمة البحيرة بمحافظة البحيرة احتجاجاً على عدم صرف مرتباتهم لشهر مايو وطالبوا بصرف مكافأة الميزانية السنوية والتى تقدر بنحو 7 أشهر.

وفى الإسكندرية تظاهر العشرات من أصحاب المعاشات بشركة الشحن والتفريغ أمام الشركة القابضة احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المتأخرة دون سند قانوني، مهددين بالدخول فى اعتصام مفتوح.

وأمام مجلس الوزراء تظاهر العشرات من العمالة المؤقتة بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء للمطالبة بالتثبيت بعد قضائهم ما يزيد على 10 سنوات فى العمل بالجهاز، وتظاهر العشرات من العمالة المؤقتة بوزارة الآثار أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين بعقود دائمة.

كما نظم عمال شركة مساهمة البحيرة بالإسكندرية مظاهرة أمام مقر الشركة بمنطقة محطة الرمل احتجاجا على عدم صرف الراتب لأكثر من شهرين، وتظاهر المئات من العاملين المؤقتين بديوان عام محافظة الإسكندرية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتثبيتهم.

تجمهر

رصد التقرير تجمهر عدد كبير من العمالة المؤقتة بمجلس مدينة الفيوم أمام ديوان عام محافظة الفيوم للمطالبة بحقهم فى التثبيت، كما تجمهر المئات من خريجى معهد التمريض فرع كلية دمنهور بجامعة الإسكندرية مطالبين بالتعيين، وتجمهر العشرات من الباعة الجائلين بمدينة بنها بعد قيام شرطة المرافق ومجلس مدينة بنها بطردهم من منطقة الموقف العمومى، مطالبين بتقنين أوضاعهم وتوقف الشرطة عن مطاردتهم، كما طالبوا بإنشاء سوق يجمعهم بمدينة بنها، كما تجمهر العشرات من العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات أمام مكتب المستشار جودت الملط مطالبين بالإفراج عن زميل لهم تم القبض عليه بعد أن وجد على جهاز الكمبيوتر الخاص به منشورات ضد قيادات الجهاز.

وقفة احتجاجية

شهدت مدينة الإسكندرية وقفة احتجاجية نظمها المئات من اتحاد أبناء الحاويات أمام مقر الشركة القابضة للنقل البحرى بشارع فؤاد، احتجاجاً على المخالفات التى شابت التعاقد بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وشركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية، الأمر الذى تسبب فى إهدار المليارات من المال العام، وتشريد أكثر من 3000 عامل.

وفى الدقهلية نظم عدد من المستشارين بمجلس الدولة وقفة احتجاجية احتجاجاً على قرار وزير العدل بسحب اختصاص مجلس الدولة، وذلك تضامناً مع الدعوى المنظورة بالمحكمة فى هذا الشأن، وبالمنصورة نظم أكثر 200 عامل مؤقت من العاملين بمستشفى المنصورة الجامعى وقفة احتجاجية داخل مبنى المستشفى احتجاجا على عدم تثبيتهم منذ أكثر من 15 عاماً وفى البحر الأحمر نظم أكثر من 500 عامل بقرية ريجينا وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، وأمام مجلس الوزراء.

ونظم حراس الأمن بسفارات مصر بالخارج وقفة احتجاجية أمام مقار السفارات المصرية فى العديد من الدول للمطالبة بزيادة مدة الإجازات السنوية، وفقا لقانون العمل المصرى وتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لهم بتقدير قيمة المكافآت المستحقة لهم وفقا لأساس المرتب وليس وفقا للشرائح التى ابتدعتها إدارة الشئون الإدارية بوزارة الخارجية، ونظم ائتلاف مدرسى الفيوم وقفة احتجاجية فى مقر نقابة المعلمين بالمحافظة، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بفساد قطاع التعليم، كما طالبوا بإقالة قيادات المديرية وتطوير التعليم وإعطاء المدرسين حقوقهم التى حرموا منها لسنوات طويلة تدهور خلالها عمال المدارس والعملية التعليمية.

مسيرة احتجاجية

كما رصد التقرير مسيرة احتجاجية نظمها العشرات من الأطباء بالبالطو الأبيض من أمام دار الحكمة إلى مقر مجلس الوزراء ووزارة الصحة، احتجاجاً على عدم زيادة ميزانية الصحة، وعدم تطهير الوزارة من القيادات الفاسدة، كما طالبوا بإقالة وزير الصحة وعودة الأمن إلى المستشفيات، ونظم المئات من الدعاة وأئمة المساجد مسيرة احتجاجية انطلقت من مسجد النور بالعباسية إلى المجلس العسكرى للمطالبة باستقلال الأزهر عن الدولة، واختيار شيخ الأزهر عن طريق الانتخابات حتى يعود الأزهر إلى دوره ومكانته القديمة، كما نظم عدد من العمال المنتمين لعدد من الهيئات والشركات مسيرة احتجاجية من ميدان التحرير إلى مجلس الوزراء للمطالبة بإلغاء قانون تجريم الاعتصامات.

انتحار

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل