المحتوى الرئيسى

سوريا تفتح معبر درعا أمام الحركة لكنها لن تسمح بدخول السائقين

06/16 04:38

 

 تتفاعل الأحداث على الساحة السورية مع تقدم قوات النظام باتجاه مدينة معرة النعمان لتنفيذ عملية عسكرية، بحسب وسائل الإعلام، أعادت السلطات السورية الأربعاء فتح المعبر الحدودي في درعا أمام حركة المرور بعد نحو شهرين على إغلاقه بسبب الأحداث التي شهدتها المحافظة السورية الجنوبية، والتي شكلت بؤرة للانتفاضة الشعبية في سوريا.

وقالت مصادر أمنية سورية إنه سيسمح بحركة المركبات السورية والأردنية بين الساعة السادسة صباحاً والسادسة مساء، مضيفة أنه سيسمح للسائقين الأردنيين بالوصول إلى معبر درعا الحدودي فقط ولن يسمح لهم بدخول الأراضي السورية لضمان سلامتهم.

ومؤخراً، بدأ الآلاف من سكان مدينة معرة النعمان وريفها بالهرب من المنطقة خشية وقوع قتلى، وفي الأثناء أفادت مصادر في منظمات حقوقية سورية إن عدد المعتقلين من منطقة جسر الشغور في الفترة الأخيرة بلغ نحو 800 معتقل.

وفي تركيا نقلت تقارير إعلامية أنباء تفيد بمغادرة آلاف الأشخاص بلدة معرة النعمان التي يقدر عدد سكانها بنحو 100 ألف نسمة، فيما أشارت صحيفة الوطن السورية، المقربة من النظام، بأن الجيش يستعد لعملية عسكرية في مناطق معرة النعمان وخان شيخون وجبل الزاوية.

وأكد نشطاء سوريون في حقوق الإنسان لـCNN الأربعاء أن القوات السورية اعتقلت ما يصل إلى 800 شخص مؤخراً خلال عملياتها في منطقة جسر الشغور، فيما نشر الجيش السوري وحدات عسكرية بالقرب من المناطق الحدودية مع تركيا.

وفي الأثناء، ينتظر أن تقوم الممثلة الأمريكية الشهيرة، أنجلينا جولي، سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، زيارة اللاجئين السوريين في تركيا، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية التركية الأربعاء.

وقالت الوزارة إن جولي ستتوجه إلى هاتاي الجمعة المقبلة،، مشيرة إلى أنها، أي الوزارة، وافقت على طلب الممثلة للقيام بالزيارة.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السورية أنه تم الأربعاء الكشف عما قالت إنه "مقبرة جماعية جديدة ارتكبتها عناصر التنظيمات الإرهابية المسلحة في جسر الشغور ضمت جثث ثمانية شهداء من قوى الأمن وذلك بحضور عدد كبير من وسائل الإعلام"، مشيرة إلى أن الجثث "ممثل بها بشكل وحشي ومعظمها مقطعة الأيدي والأرجل وبعضها تم حرقها."

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري مسؤول "أن بعض وحدات الجيش المكلفة بإعادة الأمن والاستقرار والطمأنينة إلى منطقة جسر الشغور والقرى المحيطة بها اكتشفت مقبرة جماعية شمال المدينة بحوالي 7 كيلومترات نفذتها التنظيمات الإرهابية المسلحة بحق قوى الأمن"، على حد زعمها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل