المحتوى الرئيسى

البرلمان الأوروبي: الأنظمة العربية استغلت الصراع مع إسرائيل لتجاهل الإصلاحات

06/16 00:38

القدس المحتلة: عبر رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك يوم الأربعاء عن قناعته بأن الأنظمة العربية استخدمت الصراع العربي الإسرائيلي كـ"ذريعة" لعدم تنفيذ الإصلاحات السياسية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوزيك أمام الكنيست الإسرائيلي، خلال زيارته الحالية لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، حيث أشار إلى أن تحقيق السلام هو "التحدي الأكبر" الذي يواجهه الفلسطينيون والإسرائيليون منذ عدة عقود.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية للأنباء أن بوزيك شدد على حق إسرائيل في الوجود وفي العيش ضمن حدود آمنة مع الدول المجاورة التي يجب أن تعترف بها، وقال: "نحن في أوروبا ندعم إسرائيل وسنستمر في ذلك بدون أي تردد".

وأوضح بوزيك أن تحقيق تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط "بات ضرورياً أكثر من أي وقت مضى، فلا يمكن القبول بالوضع الحالي".

أضاف رئيس البرلمان الأوروبي أنه من غير الممكن استمرار إسرائيل في العيش في جو من الخوف في ظل تهديدات صواريخ القسام التي كانت تطلق على الإسرائيليين، مؤكدا أن السبيل الوحيد لتحقيق تقدم هو الدخول في مفاوضات تؤدي إلى حل للصراع يقوم على أساس الدولتين وحل جميع المشاكل العالقة.

كما طالب بوزيك برفع الحصار المستمر على قطاع غزة من أجل منع تصاعد التطرف.

وكان رئيس البرلمان الأوروبي قد دأب على التركيز على الموقف الأوروبي المنادي بضرورة العودة إلى التفاوض بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، خلال محادثاته مع المسئولين الفلسطينيين والإسرائيليين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل