المحتوى الرئيسى

سفير كرواتيا بالقاهرة:نسمح للعاملين بالخارج بالتصويت عبر الحصول على وثيقة من السفارة

06/16 15:40

 قال سفير كرواتيا بالقاهرة داركو چاڤوريسكى أن بلاده تتبع النظام البرلماني وهناك 100 حزب سياسى ولكن هناك حزبان كبيران عن تجربة بلاده في التحول الديمقراطي  وأشار إلى أن اللجنة العليا للانتخابات في كرواتيا هي التي تشرف على العملية الانتخابية و يرأسها رئيس المحكمة الدستورية و يحظر على أعضاء اللجنة العليا للانتخابات ان يكونوا أعضاء في اى حزب سياسى.

جاء ذلك خلال زيارة السفير-مساء الأربعاء لمقر حزب الوفد- في إطار سلسلة من الزيارات التي يجريها لعدة أحزاب سياسية مصرية لمحاولة نقل التجربة الكرواتية في التحول الديمقراطي.

 وأضاف جافوريسكي إلى أن القانون يشترط حصول اى حزب على 5% على الأقل من مجموع أصوات الناخبين لدخول البرلمان الكرواتى

و قال انه من حق اى فرد التصويت خارج كرواتيا من خلال السفارات شريطة أن يخطر لجنته الانتخابيه وفي هذه الحالة يحصل الناخب على وثيقة  تُتيح له التصويت خارج كرواتيا من خلال السفارة الكرواتية على أن يقدم عند التصويت ما يثبت هويته.

وأكد السفير الكرواتى إلى أن الانتخابات تجرى في بلاده بالقائمة النسبية كما أن اللجنة العليا للانتخابات لديها قوائم بالناخبين وهي التي تشرف علي العملية الانتخابية من بدايتها وحتى نهايتها.  

و أكد أن بلاده تخصص مقاعد للأقليات بها وهى 16 أقلية ومنها 3 أقليات تاريخية.

وفي ختام اللقاء أكد السفير الكرواتي أنه سعيد للغاية بنقل تجربة التحول الديمقراطي في بلاده لمصر وأنه يتمني ان تكون هناك علاقات أقوي بين مصر وكرواتيا عقب ثورة يناير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل