المحتوى الرئيسى

"يديعوت أحرونوت": نتنياهو يخشى اندلاع انتفاضة ثالثة في سبتمبر

06/16 11:25

تل أبيب: ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الخميس أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يخشى اندلاع انتفاضة ثالثة مع توجه السلطة الفلسطينية فى سبتمبر/أيلول المقبل إلى الأمم المتحدة لإعلان دولتها المستقلة.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن مسئولين إسرائيليين رفيعى المستوى قولهم بأن نتنياهو قلق من عدم قدرته على منع الفلسطينيين من التوجه إلى الأمم المتحدة رغم جهود المستمرة لوقف ذلك فى أوروبا بمساعدة الولايات المتحدة.

وأشارت "يديعوت احرونوت" إلى خشية مسئولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من اندلاع اشتباكات عنيفة خلال الصيف الحالي، وكذلك تخوفهم من وقوع مواجهات مع فلسطيني الداخل كما حدث انتفاضة القدس والأقصى في أكتوبر / تشرين الأول 2000.

وأضافت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وضعت أمام صانعى القرار فى تل أبيب عدة سيناريوهات "متشائمة" مع اقتراب شهر سبتمبر / أيلول، ومن ضمنها اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن والالاف المتظاهرين العرب.

وأوضحت أن الأجهزة الأمنية تخشى من انضمام الفلسطينيين في الداخل لهذه المظاهرات مما سيسبب عدم استقرار، مؤكدة تخوف قادة إسرائيل من وصول سفن أسطول الحرية 2 إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليها منذ ما يزيد عن أربع سنوات.

ومن جانبها، ترى بعض المصادر في مكتب نتنياهو أن إسرائيل فى مشكلة حقيقية بسبب مستوطنات القدس التى أقيمت خارج حدود عام 1967، حيث ترجح تأثر نحو 250 ألف يهودى بإعلان الدولة الفلسطينية لكونها بنيت بشكل غير شرعية.

ويعتزم نتنياهو زيارة عدد من الدول الأوروبية مثل بولندا ورومانيا وهنغاريا فى مسعى لإقناعها بعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل