المحتوى الرئيسى

البابا في أول عظة له بعد رحلته العلاجية:الكنيسة تسمح بربا البنوك لأنها بتكسب من أموالنا

06/16 15:25

حركة "أقباط بلا قيود"  تنظم وقفة بالشموع في ذكرى أربعين شهداء الفتنة بإمبابة

في أول عظة له، بعد عودته من رحلته العلاجية بأمريكا، قال البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية لا يجوز أن نعطي المحتاج أموالا مقابل فوائد.

وأكد البابا شنودة خلال عظته أمس الأربعاء والتي شهدت حضورا مكثفا وزحاماً شديداً وهتافات له بطول العمر، وأوضح أن الكنيسة تسمح بفوائد البنوك فقط، لأن البنك يأخذ المال ويتاجر به فيصبح المواطن شريك في رأس المال والأرباح ومن حق المواطن ان يأخذ نسبة من الفوائد، لكن لا يجوز أن تخرج أموالك مقابل فوائد.

وقال البابا: "إذا خيرت بين إطعام الجعان وكساء العريان أو اعطاء المال للكنيسة، فعليك أن تطعم الجعان وإذا تبقى من المال فلتعطيه للكنيسة".

أضاف البابا لا تصدقوا كلام السحرة ومن يوهمونكم بأنهم على مقدرة بأن يتسببوا في إنجاب العاقر أوغير العاقر.. وقال "هم كذابون، ولا عندهم قدرة تخليكوا تنجبوا ولا يستطيعوا أن يمنعوا عنكم الإنجاب، لأن البنون من عند الرب".

وتوجه البابا بالحديث للأساقفة الذين حضروا العظة حين أرسل له أحد الشباب ورقة يخبره فيها "أن أحد الأساقفة يقول على العهد القديم أنه أساطير وخرافات" فرد البابا بعنف قائلا "ولا البطرك نفسه يقدر يقول كده"، واستكمل بقوله "لو كان في الأسقف ده موجود هنا يأخد باله من نفسه".

وفيما سأل أحد الحضور ماذا سيكتب نظير جيد المؤرخ عن البابا شنودة؟ قال البابا: "لم يكن نظير جيد في صباه يعلم أنه سيصبح البابا شنودة الثالث ولا يمكن له أن يكتب ما كان بالنسبة له في علم الغيب".

وطلب أحد الشباب الذي يدرس بكلية أداب جامعة المنيا جهاز كمبيوتر ليعينه على الدراسة، فقال البابا: "هما بتوع المنيا بيفهموا في الكمبيوتر؟" فضجة الكنيسة بالتصفيق واستكمل البابا كلامه : "على الأنبا يوأنس أن يوفر جهاز الكمبيوتر لأنه منياوي زيك"

وألقى البابا عظته حول "الرسل ومكانتهم في الكنيسة" حيث قال أن لهم فضل كبير علينا لأنهم أوصلوا لنا الايمان وشرحوا لنا طقوس ونظم الكنيسة، وأضاف لقد وضع الرسل 127 قانونا تشمل جميع نواحي الحياة، كما وضعوا "الديسقولية" الكتاب الذي يشتمل على تعاليمهم.

وشهدت العظة هتافات متواصلة " بالروح بالدم نفديك يا سيدنا " ، " بالطول بالعرض .. البابا زي الورد" ، و "بنحبك يا بابا" حتى أن البابا تدخل أكثر من مرة لوقف الهتافات.

كذلك شهدت الكاتدرائية عقب انتهاء عظة البابا وقفة بالشموع نظمتها حركة "أقباط بلا قيود" لتأبين شهداء الفتنة الطائفية بإمبابة، وقاموا باستخدام مجموعة من التراتيل الدينية، ولافتات تقول أن "دم الشهداء ليس رخيصاً".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل