المحتوى الرئيسى

فتح تواصل مساعيها لإقناع حماس بتولى فياض رئاسة الحكومة

06/16 11:25

غزة: كشفت مصادر فلسطينية الخميس عن ترشيح أسماء جديدة لمنصب رئيس وزراء حكومة التوافق خلال جولة الحوار بين وفدي حركة فتح وحماس الثلاثاء الماضى.

وسيتم مناقشة موضوع المرشحين التسعة لمنصب رئيس الوزراء خلال جلسة الحوار المقبلة فى القاهرة بحضور كلا من الرئيس محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس.

ونقلت صحيفة "القدس العربى" اللندنية عن مصدر فلسطيني تأكيده على تفاؤل الرئيس محمود عباس حيال قدرته على إقناع مشعل بضرورة تولي فياض رئاسة الحكومة الفلسطينية القادمة.

وأكد نمر حماد المستشار السياسي لعباس من ناحيته على أهمية معالجة هذا الموضوع بهدوء بين حركتى فتح وحماس.

ويذكر أنه طرحت أسماء جديدة خلال جلسة الحوار فى مقر المخابرات المصرية بالقاهرة إلى جانب الدكتور سلام فياض من قبل وفد حركة فتح.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين الأسماء المطروحة لشغل المنصب من جانب فتح كلا من منيب المصري رجل الاقتصاد الفلسطيني، والدكتور سري نسيبة رئيس جامعة القدس إضافة إلى بعض المرشحين من قبل حماس والذى يسكن بعضهم في الضفة الغربية.

وفى نفس الموضوع، أضاف عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس أن ملف الحكومة سينجز خلال لقاء أبو مازن ومشعل فى القاهرة، دون ذكر الأسماء المرشحة من قبل حركة حماس لتولى المنصب.

وقبل ثلاثة أسابيع، طرحت الحركتان خلال لقائهما في القاهرة كلا من المهندس جمال الخضري، ومحمد أبو شهلا، إضافة إلى مازن سنقرط، وكذلك محمد مصطفى المستشار الاقتصادي للرئيس عباس لشغل منصب رئيس الحكومة الفلسطينية.

وتشير بعض المصادر إلى وجود دلائل حول امكانية قبول حماس لفياض كرئيس للحكومة خلال جلسة الحوار المقبلة، على الرغم من رفض الحركة له فى السابق.

ومن المقرر أن تبحث فتح مع حماس في أسماء المرشحين والبالغ عددهم من 70 إلى 80 مرشحا لشغل المناصب الوزارية في حكومة التوافق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل