المحتوى الرئيسى

استمرار المساعي لاستئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية

06/16 10:39

واشنطن: كشفت وزارة الخارجية الامريكية الخميس عن عودة مبعوثى السلام دينيس روس وديفيد هيل إلى الشرق الأوسط بهدف إيجاد طريقة لاستئناف محادثات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية.

وتعتبر هذه هي الزيارة الأولى للمبعوثين إلى المنطقة منذ استقالة المبعوث السابق جورج ميتشل الشهر الماضي بعد فشله إحياء مفاوضات السلام.

وأكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو كرر خلال لقائه بمبعوثي السلام مطالبه الأساسية لاستئناف المحادثات.

وأضاف نتنياهو أن على الفلسطينيين الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل، بالإضافة للقبول بقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح والتخلى عن طلب عودة اللاجئين.

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية المصرية نبيل العربي أنه يجب الانتهاء من تشكيل الحكومة الفلسطينية باعتباره الخطوة الأولى فى تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية.

ومن جانبه، أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن سعي السلطة الفلسطينية لحصول على عضوية الأمم المتحدة إجراء قانونى يستند إلى القرار رقم 181 الصادر عن مجلس الأمن.

وأوضح عريقات خلال لقائه العربى فى القاهرة أن السلطة لا تسعى لقيام الدولة الفلسطينية من جانب واحد، مضيفا أن اعتراف الدول يتم باعتراف سيادي منها وطلب العضوية خاص بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية بحدود 1967.

ونفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول سعى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لإبرام صفقة مع حماس فى جلسة الحوار المقررة الثلاثاء المقبل للقبول بسلام فياض رئيساً للحكومة المقبلة مقابل عدم المساس بوضع الحركة في غزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل