المحتوى الرئيسى

تركيا تدعو الى الانهاء الفوري للحملة الامنية السورية ضد المحتجين

06/16 18:43

أنقرة (رويترز) - دعت تركيا سوريا الى الوقف الفوري لحملتها العسكرية التي تهدف الى قمع الاحتجاجات والى اجراء اصلاحات ديمقراطية وذلك خلال اجتماع بين وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ومبعوث سوري رفيع.

ووضعت الحملة التي وصفها رئيس الوزراء التركي رجب طب اردوغان بانها "وحشية" العلاقات السورية في اختبار ووفرت تركيا الملجأ لاكثر من 8500 لاجئ سوري عبروا الحدود من سوريا.

وقال داود اوغلو للصحفيين بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات مع المبعوث السوري حسن تركماني صباح يوم الخميس "نحن في حاجة الى سوريا قوية ومستقرة ومزدهرة. ولتحقيق ذلك نعتقد ان من الضروري تحقيق عملية اصلاح شاملة باتجاه التحول الى الديمقراطية يضمنها الرئيس بشار الاسد."

ووصف وزير الخارجية التركي المحادثات مع تركماني بأنها ودية ووصف سوريا بأنها "الصديق الاقرب" لتركيا وقال "من اجل تحقيق ذلك يجب ان يتوقف العنف فورا. رأيت أمس الخوف واضحا في عيون الناس وشاركتهم ذلك."

وتحدث داود أوغلو يوم الاربعاء مع لاجئين عند الحدود بينهم مصابون في مستشفيات متنقلة في بلدة يايلاداجي الواقعة على الجانب الاخر من الحدود مع بلدة جسر الشغور السورية على بعد 20 كيلومترا فقط. وهتف اللاجئون قائلين "الشعب يريد الحرية" و"ساعدنا يا اردوغان."

وعززت الدبابات والعربات المدرعة السورية اليوم الخميس مواقعها حول بلدة معرة النعمان الشمالية.

وكان تركماني قد أجرى أمس الاربعاء محادثات مع اردوغان الذي دعا الى اصلاح سياسي سريع في سوريا. وقال تركماني ان لاجئين سوريين مقيمين في مخيمات مؤقتة في اقليم هاتاي الحدودي سيعودون سريعا الى سوريا.

وكان الاسد قد طلب ارسال مبعوث الى تركيا عندما اتصل باردوغان يوم الثلاثاء لتهنئته بفوزه بفترة ثالثة في منصبه.

ويلتقي داود أوغلو في وقت لاحق اليوم سفراء أنقرة في الشرق الاوسط والولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الاوروبي لمناقشة الوضع في سوريا والسياسة في المنطقة.

  يتبع

عاجل