المحتوى الرئيسى

هنية يؤكد تقدم المصالحة

06/16 00:39

هنية أكد أن المصالحة شهدت اختراقا في القاهرة لتشكيل حكومة التوافق (الفرنسية-أرشيف)


أكد رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية الأربعاء حدوث "اختراقات" في ملف تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية، خلال الاجتماع بين حركتيْ المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في القاهرة يوم الثلاثاء.

 

 

وقال هنية للصحفيين في غزة -خلال تفقده إحدى قاعات امتحانات الثانوية العامة التي انطلقت اليوم- إن "الأخبار التي تصل من القاهرة تتحدث عن أجواء إيجابية، وحدوث الاختراقات اللازمة من أجل تطبيق اتفاق المصالحة  الفلسطينية".

 

 

وذكر هنية أن الاختراقات الحاصلة ستسهم في تشكيل حكومة التوافق الوطني وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وإنهاء ملف الاعتقال السياسي، والتوافق من أجل حل كافة الملفات العالقة على كافة المسارات وبشكل متوازن.

 

 

واعتبر هنية أن الفلسطينيين يدخلون "مرحلة جديدة"، معربا عن أمله في أن تصل سفينة المصالحة إلى بر الأمان والبدء عمليا في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وقد اتفقت الحركتان -في حوار استضافته القاهرة الثلاثاء- على الإعلان عن تشكيل الحكومة الفلسطينية المؤقتة الأسبوع المقبل في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

 

وكان مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد أكد الثلاثاء أنه تم استبعاد رئيس حكومة تصريف الأعمال في الضفة الغربية سلام فياض من إمكانية رئاسة الحكومة المقبلة.

 

وفي تصريح للجزيرة من القاهرة مساء الثلاثاء، قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إن الحركتين توافقتا على شخصية مستقلة لرئاسة الحكومة، ورفض كشف اسم هذه الشخصية.

 

كما رفض الكشف عن أسماء المرشحين لعضوية الحكومة، لكنه أكد أنهم كلهم كفاءات من المستقلين وشخصيات متوافق عليها، ولهم مهمات محددة في إطار التوافق لإدارة مرحلة انتقالية.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل