المحتوى الرئيسى

الصين ترسل سفينة دورية لبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

06/16 11:49

بكين (رويترز) - قالت وسائل اعلام رسمية صينية يوم الخميس إن بكين ارسلت واحدة من اكبر سفنها المخصصة للدوريات الملاحية المدنية الى بحر الصين الجنوبي وهي خطوة ستزيد على الارجح التوترات مع دول الجوار التي تتنازع السيادة على مناطق من البحر يعتقد ان بها احتياطيات للنفط والغاز الطبيعي.

وغادرت السفينة هايشون 31 التابعة لادارة السلامة الملاحية الصينية جنوب الصين يوم الاربعاء متوجهة الى سنغافورة مارة بمجموعة جزر باراسيل وسبراتلي وهي لب الخلافات مع فيتنام والفلبين وحكومات اخرى بالمنطقة.

وابرزت تقارير وسائل الاعلام الرسمية الغاية من الرحلة واثار النبأ بواعث قلق لدى الفلبين.

وقالت صحيفة بكين ديلي الرسمية في عنوان رئيسي "اكبر سفن الدوريات الملاحية لبلدنا تقوم بدورية ببحر الصين الجنوبي".

واضافت الصحيفة أن هايشون 31 ستراقب ممرات الشحن وتقوم بعمليات مسح وتتفقد عمليات التنقيب البحرية عن النفط "وتحمي الامن الملاحي." وكل هذه الخطوات قد تمهد لمواجهة مع بلدان اخرى تزعم سيادتها على البحر.

وقالت الصحيفة ان هايشون 31 هي احدى سفينتين لدى الصين من نفس الحجم غير مزودتين بالعتاد الحربي على عكس سفن القوات البحرية. لكن هايشون 31 التي يصل وزنها الى 3000 طن يوجد بها مهبط لطائرات الهليكوبتر ويمكنها البقاء في البحر لمدة 40 يوما كما أنها تستطيع الابحار بسرعة 18 عقدة.

وتجيء الخطوة الصينية بعد اسابيع من تبادل بكين الاتهامات مع كل من فيتنام والفلبين بشأن ما تعتبره تلك الحكومات تعديا على مياهها الاقليمية من جانب الدولة الاخرى في قطاع من المحيط تتخله قنوات ملاحية رئيسية.

وقال وزير الخارجية الفلبيني البرت ديل روساريو يوم الخميس عقب محادثات مع نظيره الاسترالي في كانبيرا ان الفلبين ستشعر ببواعث قلق اذا اقدمت الصين على وضع علامات في مناطق متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي.

وأضاف "نحن نشعر ببواعث قلق شديد بشأن وضع تلك العلامات في مياه ومناطق ومعالم هي ملكنا بوضوح."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل