المحتوى الرئيسى

مطالبة حقوقية بحل مشكلة قطاع غزة الصحية

06/15 22:29

الأراضي المحتلة- خاص:

طالب مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، منظمة الصحة العالمية ومديرتها بالتدخل العاجل والعمل على توقيف التدهور الصحي ونقص الدواء، وعدم القدرة على تقديم علاج للمرضى في قطاع غزة.

 

وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار: إن الأخبار التي تصل مركزة بشأن الوضع الصحي في قطاع غزة تنبئ بكارثة حقيقية قد يكون لها نتائج وخيمة لا بدَّ من العمل على إنهائها بشكل سريع.

 

وأوضح أن فكرة تلبية الاحتياجات الصحية تقع في لبِّ الدفاع عن حقوق الإنسان، وهي تشمل الحق في البقاء والحياة دون التعرض لمعاناة يمكن تلاقيها؛ حيث تنص المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالحق في الصحة، والتي تنص على أنه (لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة، والرفاهة له ولأسرته، وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية).

 

وأشار إلى أن العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي يعتبر أنه من حق كل إنسان التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية, لذلك نجد أن كل القوانين الدولية تنص على حق توفير الصحة, وهذا ما لا يتوفر في قطاع غزة؛ حيث حمل مركز أحرار المسئولية للاحتلال الذي يحاصر غزة، كما أن المجتمع الدولي، ومنظمة الصحة العالمية تتحمل مسئولية تدهور الوضع الصحي في القطاع، كما تنص القوانين الدولية التي توجب تقديم المساعدة الفورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل