المحتوى الرئيسى

عريقات ينفي السعي لدولة أحادية

06/15 22:10

وأوضح عريقات في تصريح للصحفيين عقب لقاء وزير الخارجية المصري نبيل العربي بالقاهرة "هناك خلط في الأوراق، نحن لا نسعى إلى إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد كما يقال، ونحن لا نسعى لاعتراف دول العالم في الأمم المتحدة بنا".

وقال إن الجهود العربية وأيضا الفلسطينية تنصب في المرحلة المقبلة على التقدم بطلب للحصول على عضوية الأمم المتحدة لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وأضاف عريقات أن العربي أيّد هذا التوجه وعبر عن تأييد مصر لهذا المسعى والتي قال إنها تلقي بكل ثقلها من أجله. وتابع "السعي العربي إلى الأمم المتحدة لا يهدف إلى عزل إسرائيل كما يقال".

وقال إنه أمام العبثية الإسرائيلية وأمام حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، أصبح لا يوجد لنا شريك إسرائيلي بعملية السلام، وبالتالي فإن السعي إلى الأمم المتحدة لنيل عضويتها إجراء يستند إلى القانون الدولي والشرعية الدولية والقرار 181، في إشارة إلى القرار الأممي الصادر عام 1947 الذي أوصى بتقسيم أرض فلسطين التاريخية إلى دولتين فلسطينية وإسرائيلية.

وأضاف عريقات: لقد طال انتظار تنفيذ هذا القرار والحصول على عضوية الأمم المتحدة تأخرت لمدة 63 عاما، مشددا على أنه لا يوجد أي مبرر لدى الدول التي تسعى لعرقلة هذا الجهد.

وفي السياق أيضا، بحث أمين عام الجامعة العربية والمنتهية ولايته عمرو موسى اليوم بمقر الجامعة التحركات السياسية الخاصة بعملية السلام والجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الفلسطينية مع وفد ضم إلى جانب صائب عريقات، وفدا آخر من حركة فتح للحوار برئاسة عزام الأحمد.

وقال عريقات إن لجنة قانونية ستبحث في مقر الجامعة منتصف الأسبوع القادم -بناء على قرار لجنة المتابعة العربية للبحث في المساندة العربية- في تقديم طلب لسكرتير عام الأمم المتحدة لعضوية دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتي ترتكز في إقامتها على القانون الدولي والشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام.

وتابع بالقول "عندما نسمع نتنياهو يوافق على حل الدولتين ووقف الاستيطان، سيصار إلى استئناف المفاوضات، ولا يمكن للمفاوضات بعد عشرين عاما بأن تصبح هدفا بحد ذاتها دون أن تأتي بالنتائج المرجوة منها".

رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك خلال إلقاء كلمته في الكنيست (الفرنسية)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل