المحتوى الرئيسى

تأثير العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية على صحافة الإنترنت العربية: من وجهة نظر المحررين إعداد: عزام محمد أبو الحمـام

06/15 21:49

  تأثير العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية على صحافة الإنترنت العربية:

من وجهة نظر المحررين

 إعداد: عزام محمد أبو الحمـام

إشراف: أ.د. حلمي ساري

كلية الإعلام – جامعة الشرق الأوسط، حزيران 2011


هدفت الدراسة التعرف إلى تأثير العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية على أداء صحافة الإنترنت من وجهة نظر محرريها. وهدفت أيضا التعرف إلى سمات هذه الصحافة، من حيث سمات الصحافة بشكل عام ومن حيث سمات المحررين الديموغرافية.

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأداته الاستبيان الذي وجه للمحررين عبر البريد الإلكتروني في عينة عشوائية منتظمة بلغ عدد المستجيبين منها (84) محررا في شتى أرجاء العالم، اختارها الباحث من قائمة مجتمع الدراسة المتمثل في كافة المواقع والصحف الإخبارية باللغة العربية على الإنترنت. وقد اعتمد الباحث على قائمة محركات موقع (ألكسا Alexa) المتخصص في تصنيف المواقع على الإنترنت. واسترشدت الدراسة بنظرية الاعتماد المتبادل Interdependence لتفسير العلاقات الكلية بين الأنساق Systems الاجتماعية. كذلك فقد طور الباحث نموذجا من نظرية حارس البوابة Gate Keeper  لتفسير الدور الجديد للقائم بالاتصال في صحافة الإنترنت، حيث يقوم بدور النظير المقابل counterpart لحارس البوابة الإعلامية، فبينما يميل حارس البوابة التقليدي للحجب والمنع، يميل نظيره الجديد أكثر لمحاولة فتح الأبواب والنشر، مما قد يسهم في تفسير التغيرات الكبيرة في اتجاهات الشعوب العربية في الأونة الآخيرة نحو الكثير من القضايا والحريات السياسية والحقوق الأساسية للمواطن.

 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج أهمها:

فيما يخص السمات العامة للصحافة، تبين:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل