المحتوى الرئيسى

عقار جديد يبعث الأمل في علاج سرطان البروستاتا المنتشر في العظم

06/15 21:30

15/6/2011

عقار جديد يبعث الأمل في علاج سرطان البروستاتا المنتشر في العظم
عقار جديد يبعث الأمل في علاج سرطان البروستاتا المنتشر في العظم

أظهرت دراسة حديثة عن عقار جديد لعلاج السرطان وخاصة ضد الأورام التي تنتشر في العظام.

وقد صمم دواء Cabozantinib لاستهداف طريقين هامين يرتبطان بنمو وانتشار سرطان البروستاتا، إلا أن العقار أثبت تأثيرا كبيرا على الأورام التي تنتشر في العظام.

وتضمنت الدراسة- التي استمر تأثير علاجها لما يقرب من 29 أسبوعاً في المتوسط- عينة من 171 رجلا يعانون من سرطان البروستاتا المنتشر، وفي حوالي ثلاثة أرباع من أفراد العينة كان السرطان منتشرا حتى عظام المريض، ووجد فريق البحث أن حوالي 76% من المرضى سجلوا انكماش معظم أو كل الورم في صور الأشعة على العظام بعد علاجهم بعقار Cabozantinib.

وتبين أن من بين المرضى الذين كانوا يتناولون المسكنات بسبب آلام العظام
سجل 67% تحسنا في الآلام، بينما توقف 56% من المرضى عن المسكنات تماماً،
أو قللوا الجرعة، وبالإضافة لذلك سجل أكثر من ثلثي المرضى تراجعاً في الأورام في المناطق التي انتشر فيها المرض خارج العظام.

وصرحت أستاذ طب الباطنة والمسالك البولية والمدير المساعد للبحوث الإكلينيكية بجامعة ميتشيجان وكاتبة الدراسة مها حسين: "بعد تناول العقار أثبتت ثلاثة أرباع صور الأشعة انصراف معظم أو كل الأورام مع تحسن في آلام العظام مما قلل الحاجة للعقارات المخدرة".

وقد سجلت الدراسة بعض الآثار الجانبية المتوسطة للعقار مثل الشعور بالتعب وأعراض مشاكل معوية وزيادة في ضغط الدم.

وأضافت حسين: "الشيء الشيق في هذا العقار هو أنه قدم شيئا جديدا على طريق علاج سرطان البروستاتا والعظم، فلم نشهد من قبل تحسنا كبيرا في صور الأشعة على العظم في هذا المرض، وبالرغم من هذا التطور الملحوظ فإن خيارات العلاج المتاحة لعلاج سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة تعد ذات تأثير متوسط، مما يستلزم تحسن هذه الخيارات وزيادتها".

ولاحظت الباحثة أن هذه بيانات مبكرة، ولكنها تفتح الطريق لمزيد من البحوث، ويأمل الباحثون كذلك في عمل تجربة معملية لهذا العقار على مرضى سرطان البروستاتا المنتشر الذين لم يخضعوا بعد للعلاج الكيميائي، كما سيعمل الباحثون على محاولة فهم تأثير هذا العقار على العظام.

يُذكر أن الشركة المصنعة Exelixis قامت بتطوير تجربة معملية مفتوحة حالياً عند مركز السرطان الشامل.

المصدر: العربية - القاهرة - منال علي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل