المحتوى الرئيسى

يهودي بين المدربين المرشحين لتدريب الجزائر

06/15 20:40

دبي - خاص (يوروسبورت عربية)

اختارت اللجنة الخماسية المكونة من عبد الحفيظ تاسفاوت وعلي فرقاني وعلي عطوي وبوعلام لعروم ومحمد مشرارة التي أوكلت لها مهمة انتقاء مدرب للمنتخب الوطني ثلاثة أسماء لمدربين عالمين خلفا لعبد الحق بن شيخة المستقيل من منصبه غداة الهزيمة الثقيلة أمام المغرب.

وجاءت الأسماء المقترحة من أربع جنسيات مختلفة بعد أن تضمنت الفرنسيين عمر فيليب تروسيه ووحيد خاليلوفيتش(فرنسي بوسني) والأرجنتيني (اليهودي)خوزيه بيكرمان، فيما كان اسمي الألماني يورغن كلينسمان والبرازيلي كارلوس دونغا للاحتياط.

 

أسماء متفق عليها

وجاءت الأسماء الثلاثة المتفق عليها لتضع أسماء المدربين المعلن عنهم في المناقصة المفتوحة التي قام بها الاتحاد الجزائري جانبا، حيث لم يتواجد أي اسم من قائمة 43 التي أرسلت سيرها الذاتية لتدريب المنتخب، لتكون لجنة دراسة الملفات المعتمدة من روراوة مجرد وسيلة لمراوغة المراقبين المتلهفين لمعرفة الاسم العالمي الذي وعد به رئيس الاتحاد والذي وصفه بالقنبلة.

لوم تكن المناقصة المفتوحة التي أعلن عنها الاتحاد الجزائري لاختيار مدرب للمنتخب، والتي وصلت إلى تقديم 23 سيرة ذاتية، سوى عملية رسمية يراد منها ربح مزيد من الوقت للتفاوض مع المدرب الأنسب الذي لن يكون ضمن قائمة الباحثين عن شغل، على اعتبار أن المدرب الكبير لايرسل سيرته الذاتية.

 

خاليلوفيتش الأقرب لتدريب الخضر

وكشفت مصادر رسمية لـ"يوروسبورت عربية" أن المدرب الفرنسي الجنسية وحيد خاليلوفيتش هو المدرب الجديد للمنتخب الجزائري.

وذهبت ذات المصادر إلى أن محمد روراوة رئيس الاتحاد اتفق على كافة الجوانب مع المدرب السابق لساحل العاج الذي يبدو متحمسا لقيادة سفينة الخضر، ولم يتبق سوى إمضاء العقد الذي سيكون قبل 23 من حزيران/يونيو الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس.

 

كفة البوسني

وجاء اسم المدرب البوسني الأصل ليتصدر القائمة بالنظر لمشواره التدريبي الناجح مع ساحل العاج ولمرتبه الشهري المنخفض مقارنة بمدربين عالمين آخرين، حيث كان أجره في منتخب الفيلة لا يتعدى الـ60ألف يورو.

ووضعت اللجنة الخماسية اسم المدرب الفرنسي فيليب تروسيه الذي

اعتنق الإسلام هو وزوجته دومينيك في 2006 في العاصمة المغربية الرباط) كثاني القائمة لتدريب المنتخب.

ويراعي الاتحاد الجزائري عامل اللغة الفرنسية لإسناد مهمة تدريب الخضر، على اعتبار أن جل اللاعبين يجيدون التواصل بالفرنسية (الاستثناء مع لحسن يجيد الاسبانية ومطمور وعنتر الألمانية، وقديورة الانكليزية).

ويملك تروسيه(56 سنة) نجاحات في الكرة الأفريقية مثل نجاحه في ساحل العاج مع أسيك أبيدجان ومنتخبات نيجيريا جنوب أفريقيا وبوركينافاسو فسمي بالطبيب الأبيض، فيما كانت أفضل فتراته التدريبية مع منتخب اليابان من 1998 إلى 2002. وقادهم إلى الفوز بكأس آسيا 2000، وتحقيق المركز الثاني في كأس القارات 2001، والتأهل إلى الدور السادس عشر لنهائيات كأس العالم 2002.

وتنقل عمر تروسيه للمغرب لتدريب الأسود بعد فشل الفريق في التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، ولكنه رحل بعد توليه المهمة بشهرين بعد تغير الاتحاد المغربي لرأيه.

 

بيكرمان ثالثهم

وحل المدرب الأرجنتيني خوزيه بيكرمان (يهودي الديانة وتقيم أسرته في إسرائيل) ثالث قائمة المطلوبين لتدريب الخضر في الفترة المقبلة.

وتداول اسم بيكرمان بقوة في الجزائر في الفترة التي أعقبت مغادرة رابح سعدان المنتخب، غير أن اتحاد الكرة فضل منح المهمة والتعلم لابن البلد بن شيخة.

وسبق لبيكرمان(61) أن درب منتخب الأرجنتين من 2004/إلى 2006 وأقصي في الدور ربع النهائي بعد الخسارة من ألمانيا، ثم تنقل للمكسيك للاشراف على نادي كلوب تولوكا 2007/2008 ثم اونال تيغراس من 2008 إلى يومنا هذا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل