المحتوى الرئيسى

كيف يمكن التخلص من الوزن الزائد نتيجة تناول (الكورتيزون)؟

06/15 20:14

أرسلت لنا السيدة مها عطية تقول كان وزنى قبل الحمل 65 كيلو ومنذ الشهر الخامس للحمل اضطررت لتناول جرعات من الكورتيزون، مما أدى لزيادة وزنى حتى أصبح 115 كيلو قبل الولادة مباشرة، الآن طفلى عمره خمسة أشهر وأصبح وزنى 100كيلو، كيف يمكننى التخلص من هذا الوزن الزائد مع العلم أنى لا أرضع الطفل؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف، أخصائى السمنة والنحافة، عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة، عضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة، قائلا: يعمل الكورتيزون على تخزين الماء بالجسم لذا فأهم نصيحة نتوجه بها إلى من يعانى من زيادة الوزن نتيجة تناوله جرعات من هذا الدواء هى الإقلال قدر الإمكان من تناول الملح حتى لا تزيد من مشكلة تخزين المياه، لذا ينصح بعدم تناول وجبات التيك أواى بجميع أنواعها لما تحتويه من نسبة عالية جدا من الصوديوم كما ينصح بتقليل كميات اللحوم الحمراء قدر الإمكان واستبدالها بالأسماك والدجاج.

يفضل كذلك خفض كميات النشويات مثل الأرز والعيش الأبيض والمكرونة والبطاطس المحمرة والمخبوزات واستبدالها بالحبوب الكاملة مثل العيش الأسمر والبليلة والشوفان.

وينصح بتناول طبقين يوميا من شوربة الخضار التى تتكون من (بقدونس أخضر، شرائح كرنب، فلفل أخضر، بروكلى، كوسة، فاصوليا خضراء)، كما يفضل الإكثار من تناول البقدونس الأخضر عن طريق مضغه وشرب كوب مغلى منه على الريق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل