المحتوى الرئيسى

محاكمة زرقاء اليمامة بقلم علي عبد الفتاح

06/15 20:36

محاكمة زرقاء اليمامة

بقلم /على عبد الفتاح

مسرحية شعرية من تأليف الشاعر الراحل /محمد يوسف

( لم يكن الشاعر محمد يوسف يتوقع ان الثورة التي اعلنها على المسرح ضد الحياة الفاسدة في مصر سوف تتحول الي حقيقة يوم 25 يناير 2011)

***

الي الشاعر الذى مهد وحلم بالثورة ورحل ولم يراها

الي محمد يوسف

***

محاكمة زرقاء اليمامة مسرحية شعرية في اربعة ايقاعات .ابطالها:

- يوسف الشاعر

- فاطمة زرقاء اليمامة

- البصاصون

- مواطنون

- نساء من المدينة

- اعضاء المحكمة والحاجب

- عريف امسية شعرية

في الايقاع الاول يقدم الشاعر زرقاء اليمامة بضمير الغائب وينقل الحدث بالزمن الماضى ويقول:

- من هنا مرت .

تتكون المسرحية من اربعة ايقاعات في الايقاع الاول يتم بلقبض على الشاعر ويعتقل بتهمة العثور على قصيدة معه عن احوال زرقاء اليمامة وفي الايقاع الثاني يبدأ البصاصون في البحث عن زرقاء اليمامة حتى يقبض عليها وفي الايقاع الثالث امسية شعرية يكشف فيها الشاعر عن مساوىء العصر والسلطة وفي الايقاع الر ابع محاكمة زرقاء اليمامة.

من هي زرقاء اليمامة:

زرقاء اليمامة اسطورة في التراث العربي عن العرافة التي اشتهرت بحدة بصرها فكانت ترى ما لا يراه الناس . وذات يوم ابصرت وراء الافق غابة من الاشجار تتحرك فأسرعت الي قومها لتخبرهم بما رأت. ولكن القوم سخروا منها ولم ينصتوا لها ومضوا فيما هم فيه من لهو ومجون حتى وقعت الواقعة حين هبطت عليهم مع الفجر جيوش الفرس التي كانت تتستر وراء الاشجار والاغصان ودخل جيش الفرس يقتل النساء واطفال العرب وسحلت عينا زرقاء اليمامة حتى لا تعود ترى ام تتكهن بالغيب.

الاسطورة والتاريخ

يمزج محمد يوسف هذه الاسطورة بتاريخ مصر وتراثها الحضاري.فمازالت زرقاء اليمامة تتكهن بالغيب في كل عصر من العصور وهي تذهب وتأتي في ثوب جديد منذ الحضارة الفرعونية حتى اشراقات الحضارة الاسلامية في وادى النيل.

كانت زرقاء اليمامة مرة ايزيس الباحثة عن بقايا اوزوريس وقاتله وزرقاء اليمامة تصبح مرة عائشة في ظل الفتح الاسلامي واهذا الاسم دلالات كثيرة فهي عائشة- رضى الله عنها –زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وبنت ابي بكر الصديق من اعلام قريش عزا وجاها واحد الاربعة المقربين الي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

كانت السيدة عائشة احب نساء الرسول اليه وكان الوحى ينزل وهو بجانبها وقد روت السيدة عائشة احاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

زرقاء اليمامة تأخذ اسم فاطمة ولهذا الاسم ايحاءات شعبية في البيئة المصرية البسيطة .. فاطمة المراة المصرية الاصيلة.

هذه هي زرقاء اليمامة الاسطورة التي شكل الشاعر في محتواها وتعدد رموزها عبر التاريخ الطويل فيقدمها هكذا

من هنا مرت

كبرق في غمامة

ثم مر الحلم

سربا من ظباء

ثم مرت من هنا ايزيس برقا خاطفا

ثم مرت عائشة

ثم مرت فاطمة

ثم زرقاء اليمامة

وابو الهول الذي ..

طيبة الخضراء تبكي ثم تسأل

- مالذى دشن عقمي ؟

- مالذى كرس يتمى؟

- قبل ان تأتي القيامة

***

وتصبح زرقاء اليمامة هي فاطمة او مصر صورة الوطن تتوحد في شكل المرأة الاسطورة التي تبعث في عصر الصراع والازمات الروحية والفكرية

تنهض المراة وتنهض امة تجاهد من اجل الخير

"ولتكن منكم امة يدعون الي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون "ال عمران 104

ويبعث من تراب الارض وضوء الشمس وجها مضيئا بالبراءة والعدل وجه الانسان الجديد:

اسمى فاطمة

اسمى زرقاء

فالمحروسة ام الدنيا

تعرف اني

اعشق محراث الارض

وماء الترعة

والشمس

وايدى الفلاحين الخشنة

والساقية

وكدح الفقراء

واعرف

ان الخير يعم العالم

لو ان المظلوم تصدى للظالم

***

التصدى للظالم

وهاهى الزرقاء توجه تعاليمها الثورية لفلاحين الارض في التصدى للظالم فهي بذلك تمثل الكيان الروحي المنبعث من داخل الارض وكدح الفقراء هذا الكيان الروحي الذى يسترد فطرته النقية وصراطه المستقيم نحو مقاومة الظلم في اشكاله البشعة ولا سيما اذا كان الصراع في المسرحية قائما بين العدل والظلم ..الانسان وانظمة القمع .. القهر والحرية .. النور والظلام

"والذين امنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا اولئك هم المؤمنون حقا لهم مغفرة ورزق كريم "الانفال 74.

الواقع المرير

ولان الواقع ينحدر الي هاوية سحيقة تشتد الازمة الروحية لرنسان ويظمأ اللي نهر الحقيقة وكشف هذا القناع الملوث بالفساد والضياع.وتصبح صورة زرقاء اليمامة هي هذا الرمز المشحون بالارادة والفعل والحركة ..قوة هائلة لمحو اثار الخرائب وبقايا الظلم من فوق وجه الارض ويتأنق الشاعر في رسم صورة لهذا الواقع الذى يقف في الوجه المقابل لصورة زرقاء اليمامة:

فالسوقة في السوق

مرابون ونصابون

وخراتيت في اقنعة قزحية

وتنابلة حشاشون وشمامون

والشمة بالدولار

***

ملمح تاريخي

وبذلك تكتسب زرقاء اليمامة ملامح تاريخية واسلامية من كونها تنبع من الازمة الروحية التي يعاني منها الانسان العربي بصفة عامة والانسان المصري داخل وطنه الكبير فقد اصبحت الزرقاء هي السيف ضد الطبقية والاستغلال والطفيلية ومن يقف ضد الحرية والكرامة الانسانية

فتكون الزرقاء هي الرمز للروح ا التي تقاتل من اجل الحق واعلاء قيم الخير والجمال "والذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا النساء 76

ملامح فنية

مسرحية زرقاء اليمامة قصيدة تحريضية شعبية يقوم النص فيها على الصراع بين المثقف والسلطة فلاشك ان المسرحية تخاطب الطبقة المثقفة والجمهور الواعي بقضاياه على قدر من الفطنة والدهتء بحيث يكتشف كل الاسرار والتساؤلات التي تطرحها المسرحية فالقضية هي البحث عن العدل والحرية والتصدى للانهيار في المستويات كافة

شاعر يعتقل لانه يخبىء قصيدة عن وطنه داخل جيوبه البصاصون ينتشرون في كل مكان من المدينة يبحثون عن هذه المراة التي اسمها الزرقاء او فاطمة ويسلط البصاصون اجهزتهم الالكترونية على الجميع كى تنعقد السنتهم ولا يتحدثون

وفي الامسية الشعرية يعري الشاعر مظاهر السقوط والفساد من حوله ويدفع ثمن قصيدته سجنا وتعذيبا وفي نهايىة المسرحية ينفعل الجمهور ويررد اغنية ثورية مع الشاعر والزرقاء

التغريب في المسرحية

تبدأ سمات التغريب في الزمان المفتوح والمدينة هي ق ؟؟ وخلفية المسرح بها خريطة بشرية على هيئة دلتا مصر. وبذلك يوحى الشاعر بان الحدث المسرحي يشمل منطقة في مكان ما تطل على النيل او حوض البحر المتوسط انها مدينة ما في مكان ما

ونجد كذلك ان المسرحية تتكون من ايقاعات وليس فصولا او مشاهد وهذه الايقاعات تقوم في احداثها دون حرص على التشويق او النمو او التطور في الشخوص وكل ايقاع ينتهى بلحظه اعتام فنجد هناك اربعة ايقاعات كالتالي :

اعتام . اعتام . أعتام وفي الايقاع الرابع المسرح مضاء ولا اعتام على الاطلاق فقد انتفضت البيئة الشعبية الساكنة وانقشعت الغيوم وزال الوهم وانبعثت الشرارة الروحية في اعماق الجمهور فاذا به من خلال الايهام المسرحي يذوب في الحدث تماما ويغنى مغ ابطال المسرحية

ويصبح الجمهور بنية اساسية في العرض حيث يؤدى دورا حيويا مهما دون ان يفتعل ذلك وانما من خلال انفعاله الاخير

كذلك استخدم الشاعر عنصرا مهما من عناصر التغريب المسرحي وهو السلويت حيث يكون شاهدا على الحدث ويعلق عليه ويفسره للجمهور وعندما يظهر البصاصون في الايقاع الاول ويحاولون اعتقال الجماهير والبحث عمن عكلر صفو الامن والامان يقول الشاعر يوسف من خلف السلويت

لك الامر

والخمر

ياتاج راس الحكومة

ياايها المدثر بالخبث

واللؤم

ياايها المفتري

***

كثافة الغرابة

كذلك يبدأ العرض المسرحخي بصيغة الماضى وكأن تلك الاحداث قد حدثت من قديم الزمان بالرغم من انها تحدث الان وهذا بلاشك يساهم في تكثيف الغرابة من خلال المواقف المألوفة ويشعر الجمهور بمدى فداحة هذه الغرابة وتبدو هي كل شىء يتحكم في العرض والشخوص ويسيطر على الحدث ويتساءل الجمهور هل من الغريب او من المألوف ان يعتقل المرء لانه يعشق وطنه؟

ومن هذا التساؤل التحريضى تتجسد الغرابة وحدتها في عدم الانسجام بين العالم كما في حالته الراهنة من جهة وقوى الفكر الانساني النابعة من القيم الدينية من جهة اخرى وبذلك يستفز المسرح الجمهور الي فهم وادراك حقيقة ما يدور حوله من قوى سياسية عسكرية وقوى راسمالية وقوى صهيونية وقوى غريبة وكل هؤلاء يحاولو ان ينالوا من حضارة الانسان المصري وقيمته وثوابته التي لا تتبدل او تتغير

رسالة خاصة

فلاشك ان المسرحية تود ان تعمق رسالة تؤكد ان الانسان المعاصر محاصر بالظلم من قبل الانظمة التي تهيمن على وسائل الانتاج وحركة الصناعة وتدير اجهزتها في نظام يسحق الانسان ويغفل حاجاته الانسانية وقيمه الروحية ويعتبر هذا الانسان سلعة تباع وتشترى ويشوه مصيره وحياته

والغرابة التى تبرزهها المسرحية تحاول ايقاظ اتلجمهور على هذا الوضع المنهار والخلل الذى يسود الحياة ويخرب العالم ومحاولة الخروج من الظلام الي النور "ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور النور 4.

الايهام المسرحي "

الايهام المسرحي هو جعل المشاهدين يعتقدون ان موضوع المسرحية حقيقة واقعة لا مجرد خيال بحيث يندمج الجمهور مع الحدث في لحظة تأمل وتألم وانفعال فيخرج الي الخلاص الاخير او التطهر

وقد هاجم بريشت فكرة التطهر وفكرة الايهام في الدراما التقليدية ويرى ذلك مؤامرة على المشاهد لان توحد الجمهور مع الشخصيات داخل العمل المسرحي يجعل التفكير في القضية التي تطرحها المسرحية امرا مستحيلا وذلك لان الجمهور يكون مندمجا مع ابطال المسرحية ولا تتاح لهم الفرصة الكافية للتفكير في مغزى العمل المسرحي ولذلك يرى النقاد ان المسرح ليس الا وهما بالواقع ولا بد ان يكون واضحا لدى المتفرج انه لا يشاهد احداثا واقعية وانما يجلس في مسرح يسمع تقريرا عن احداث الواقع وليس الواقع ذاته وهذا ماجاء به المسرح الملحمي في ثورته على المسرح الارسطى

واذا كانت مسرحية زرقاء اليمامة قد وظفت عنصر التغريب الذى يعد احد سمات المسرح الملحمي وذلك لتحطيم الوهم او الايهام المسرحي الا ان المسرحية في النهاية تسيطر على الجمهور وتقنعهم بان مايحدث انما هو الحقيقة والواقع

ففي الايقاع الرابع في نهاية العرض المسرحي تنزل فاطمة الي الجمهور في الصالة وتخاطبهم ويتجاوب معها الجمهور ويغني

الناس جذور وبذور

والارض جذور وبذور

بينهما شمس الحكمة والعدل

بينهما مرصوص من خلق كالنمل

درجات درجات

وفئات لا طبقات

يكدح

يبنى يزلرع يفلح

ويشق العتمة بالنور

والارض تدور

والارض تدور

والارض تدور

(لا اعتام )

***


التطهر الاخير

المسرح مضىء والصالة مضيئة ..وهنا يتحقق التطهر الاخير وهذه السمة هي التي يشترطها المسرح التقليدى لتحقيق الاثر الكلي في الجمهور فمن خلال الانفعال العنيف يصبح الجمهور مهيأ تماما للمشاركة في الحدث الجديد بكل طاقاته دون وعي او تفكير .وقد شاهدنا الجمهور ينفعل بالموقف مع زرقاء اليمامة ويغنى معها اغنية التحريض والخلاص ولا سيما ان الزرقاء هنا تمثل الارض الخضراء وترمز ايضا الي البعث الروحي فالمسرحية لا تلجأ الي كسر الايهام المسرحي بل تلتزم بهذا الايهام وتحققه في نهاية العرض من اجل تحقيق غاية عظيمة وهي شق العتمة بالنور

اشكالية الواقع

في مسرحية زرقاء اليمامة يتجه محمد يوسف الي مخاطبة جمهور مثقف على وعي باشكالية الواقع مع الفكر واشكالية الالتزام واشكالية مقاومة مستعمر يمثل قوى غزو فكرية من الخارج ومن الداخل

وكذلك موقف المثقف من السلطة وقضايا الحرية والحق والواجب والديمقراطية وهو في ذلك اعتمد على الخطاب السياسي المباشر بالرغم من الرمزية التي يصورها الشخوص

فالشاعر لجأ الي عدة مستويات فنية تنهل من الفولكلور الشعبي فالمصدر الشعبي يتيح للعمل المسرحي اثراء في الفكر وفيضا في المعاني وكشفا لازمة الواقع والفكر واذا كان الصراع في العمل المسرحي بين الفرد والسلطة فهذا الفرد يمثل الجماهير الشعبية في طموحاتها واحلامها نحو ايجاد حياة امنة جميلة يسودها الخير والمحبة والاخاء والوئام والرحمة والفضيلة والحق ويجد فيها الضعيف من يحنو عليه ويتعاطف معه ويجد الفقير من يساندة واليتيم من يكفله والضائع من يهديه والضال من ينير طريقه حياة امنة بالايمان والطهر لكى يصبح الخطاب شعبيا يشق دربه في قوة واباء يقول الشاعر

ايها الشعب الجدع

ضع تماثيل البدع

في دهاليز المتاحف

ايها الفجر الجديد

ضع تفاصيل النشيد

في تضاريس العواصف

***

اسباب الثورة

فتجد النص مباشرا او حماسيا وثوريا فالشاعر يوجه منشورا سياسيا الي جماهير الشعب يحثهم على استرداد كيانهمن الانساني ان ينهضوا يقاومون الشر وينهون عن المنكر ويأمرون بالمعروف في مواجهة هذه المادية التي خنقت النفوس وازهقت الارواح باثارها على الانسان والانجراف في طريق الشهوات والفساد حتى تتبدد الطاقات الانسانية وتهبط الي الحضيض كما ان ضعف الوازع الديني وتسلط الانظمة الطاغية على الخلق اوجد نوعا من الاضطراب والفوضى في سلوك الانسان فاصبح لعبة او قشة في خضم اهواء المذاهب والاتجاهات الفكرية التي فقدت روابطها مع العقيدة ويصور الشاعر هذا الواقع الفاسد ويقول:

فالتجار هم التجار

همابكة واتابكة ومماليك

والشعراء هم الشعراء

سابلة وحنابلة وصعاليك

واللهب اليابس في الاخضر

قال الشاعر للتجار

ما سر اللعبة

كيف يبيض الديك الاعور

قال التاجر للشاعر

ان اللحلوح

سيدنا الامر والناهي

وجم الشعب هو المسفوح

فانتفض الشاعر حتى ابيضت عيناه

وفاض النيل وغاض

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل