المحتوى الرئيسى

تنسيق موريتاني مالي ضد القاعدة

06/15 19:20

أمين محمد-نواكشوط

وأقر مسؤولون عسكريون من البلدين في ختام اجتماع لهم بمدينة سيغو (نحو 240 كلم شمال العاصمة المالية باماكو) تنفيذ عملية عسكرية ضد مقاتلي التنظيم بحسب ما أعلنت ذلك مصادر عسكرية.

ويهدف التحرك الجديد لإبعاد مقاتلي التنظيم عن غابة واغادو التي تؤكد المصادر الرسمية في البلدين أن القاعدة باتت تتخذ منها قاعدة عسكرية وتموينية بعد أن نقلت إليها في الآونة الأخيرة كمية كبيرة من السلاح والعتاد.

ويكشف الصحفي المتابع لشؤون الجماعات الإسلامية في منطقة الساحل محمد محمود أبو المعالي أن قوات خاصة من البلدين وأخرى من الجزائر والنيجر أجرت الأسبوع الماضي تدريبات مشتركة ومناورات في المنطقة الحدودية بين مالي وموريتانيا شملت التدريب على العمليات القتالية وعمليات إنقاذ رهائن وذلك ضمن التحضيرات الجارية للحملة العسكرية.

خلفيات
ويشير ولد أبو المعالي في حديث للجزيرة نت إلى أن التحرك المالي الموريتاني المستجد ضد التنظيم يكشف عن إحساس عميق بات يساور قيادة البلدين بشأن المخاطر المحدقة التي يشكلها التنظيم على أمن واستقرار المنطقة بعد بسط سيطرته على غابة واغادو وتحويلها إلى إحدى أكبر وأهم قواعده العسكرية.

وكان الرئيس الموريتاني قد قال في مقابلة صحفية الأسبوع الماضي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن مقاتلي التنظيم يتمركزون حاليا في تلك الغابة على مقربة من الحدود الموريتانية بعد أن أخلى الجيش الموريتاني مواقعه في الأراضي المالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل